أخر تحديث : الخميس 15 مارس 2012 - 11:46 مساءً

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالقصر الكبير ، في لقاء تواصلي جمعوي مدني

ذ. محمد كماشين | بتاريخ 15 مارس, 2012 | قراءة

 

بدعوة من الفروع المحلية لكل من الجمعية المغربية لحقوق الإنسان ، ومنتدى حقوق الإنسان لشمال المغرب ،و جمعية بدائل الشمال للديمقراطية وحقوق الإنسان التنسيقية العامة ،عقد بالمركز الثقافي البلدي بالقصر الكبير مساء يوم 15 مارس 2012 لقاء تواصلي في موضوع : واقع التنمية بمنطقة القصر الكبير/ المبادرة الوطنية للتنمية البشرية نموذجا .

وقد انصبت كافة التدخلات على ضرورة تنفيذ التوصيات الصادرة عن المسؤولين  بخصوص بعض المشاريع التنموية التي طالها التعطيل بحكم عدم انتهاج مقاربة للتتبع والتقييم ( مشروع جمعيىة أوراش نموذجا ) .
المداخلات عرضت للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالقصر الكبير بالنقد الصريح الذي  اعتبرها لا تخضع لمعايير واضحة ،بمقاسات شفافة، أكثر مما تخضع للزبونية والمحسوبية والعلائقية من حيث الاستفادة، وغض الطرف ارتباطا بالتتبع والمراقبة ،وهو ما  لا يستقيم  والشعارات المرفوعة عن ربط المسؤولية بالمحاسبة . !!!..
وفي تقييم لتجربة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية – محليا – وقد دخلت سنتها السابعة اعتبرها الحاضرون لا تحقق الأبعاد الاجتماعية الثقافية المهنية ،ما دامت لا تخضع للتداول والتشارك، بل تعتمد أسلوبا عموديا من حيث التنزيل والتنفيذ، مع غياب المسؤوليين الجماعيين  المحليين عن بلورة مشاريع حقيقية تساهم في الإجابة عن المعضلات التي تعاني منها المدينة …لقد مر على المبادرة ردح غير قليل ،وتم تسطير عدة مشاريع، وصرفت أموال هامة، وعوض أن تتقلص الهوة التنموية رأينا كيف ازدادت الفوارق عمقا ،حيث لم تترك المبادرة لمستها الواضحة على أرض الواقع،،،كما أن تجربة وكالة تنمية الأقاليم الشمالية لم تحقق غاياتها نظرا لظرفيتها الغير الخاضعة لاختيارات سليمة .
واعتبر الحاضرون تجربة المبادرة  الوطنية للتنمية البشرية بالمدينة والضواحي فاشلة،  ما دام المتحكم فيها  ما هو ذاتي فردي ، مدعوم من لوبي بعض الجمعيات  الوهمية المستفيدة من  راهنية أرض الواقع بمشاريع وهمية أيضا ، والتي لا يعنيها الرفع من وثيرة التنمية المحلية ، وأكد الحاضرون على حتمية  ربط المشاريع التنموية  بالوعاء المؤسساتي   باختيارات  سليمة  شفافة .
واختتم اللقاء بالاتفاق على :
– تشكيل لجنة من الإطارات الحاضرة لمتابعة إشكالية المبادرة الوطنية  للتنمية  البشرية بالمدينة والضواحي ( جمعية أوراش نموذجا )
– إعداد تقرير حول الواقع التنموي بالمدينة .
– إصدار بيان للرأي العام .
– اتخاذ أشكال نضالية بصيغ متعددة .
– دعم نضالات جمعية أوراش للتنمية .


 

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي إدارة الموقع