أخر تحديث : الإثنين 26 ديسمبر 2011 - 4:49 مساءً

القصر الكبير : انطلاق مشروع القافلة التحسيسية للمحافظة وإنعاش التراث الثقافي بالمدينة.

ذ. محمد كماشين | بتاريخ 26 ديسمبر, 2011 | قراءة


من أجل تأهيل التراث الثقافي لمدينة القصر الكبير، التأمت جمعيات  محلية ودولية، وكذا فعاليات في إطار دعم هدا المشروع الذي يتوخى إبراز الهوية المحلية من جهة ،واستثمار محصلة ذلك في تحقيق إقلاع اقتصادي يهدف إلى جعل المدينة قبلة سياحية ثقافية ،حتى تأخذ مكانها الطبيعي ضمن المدن المغربية العريقة .

وهكذا أعطيت إشارة افتتاح “مشروع القافلة التحسيسية للمحافظة وإنعاش التراث الثقافي بالقصر الكبير” بالثانوية التأهيلية أحمد الراشدي صبيحة الجمعة 23 دجنبر 2011 من تنظيم جمعية المبادرة للتنمية الثقافية وإنعاش التراث بإقليم العرائش، وفريق العمل المحلي بمدينة القصر الكبيرالمتكون من سبع جمعيات ،و 11مهتما،  وتميز هذا اللقاء بكلمة منسق  فريق العمل الدكتور إدريس العسري، وتدخلات الشركاء كالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين: طنجة تطوان  وآخرين …إ ثر ذلك قدم الأستاذ سعيد الحاجي عرضا بعتبة: (التراث الثقافي.. القصر الكبير نموذجا) مع عرض شريط وثائقي من إعداد الفريق المحلي وإخراج سعيد الحور .
وقد كان للحاضرين عودة لما بعد الزوال حيث اشتغلوا على ورشتين أصدرتا توصيات تهدف إلى الانخراط في هذه المبادرة الايجابية .
وبالمناسبة فقد أصدر فريق العمل المحلي إصدارا  تحت عنوان:” القصر الكبير  عمق التاريخ وغنى التراث  ” يقدم للقارئ معطيات جغرافية  حول مدينة القصر الكبير، مع نبذة تاريخية عن المدينة ، وكذا معطيات معمارية تاريخية ، وأخرى عن الحركة الثقافية والفنية ،،وتسليط الضوء على الحرف والمهن التقليدية .

 


فريق العمل المحلي لحماية التراث بالقصر الكبير :
الجمعيات :
جمعية مدينتي للتنمية والتعاون – مؤسسة القصر الكبير للتنمية – جمعية البحث التاريخي والاجتماعي – جمعية القصر الكبير للثقافة والتنمية – جمعية المستقبل – جمعية إحياء التراث الثقافي المادي الصوفي – جمعية الصحافة والاتصال .
الفعاليات :
الأساتذة : سعيد الحاجي – مصطفى الجباري – عزيز الحساني – محمد علوي – محمد الدغوغي – عبد الإله السباعي – عمر موحان – احمد الوهابي – جمال بودومة – هشام السوسي – هشام العمراني .
ملاحظة :
هل خلا  المجتمع القصري من الأسماء النسائية  المهتمة بالتراث ؟؟
أترك الجواب لمن يتبجحون في مجالسهم بمقاربة النوع الاجتماعي ، لكنهم يسقطون ذلك من حساباتهم متى  وضعوا  على المحك ….. !!!!!!!!!

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي إدارة الموقع