أخر تحديث : السبت 26 نوفمبر 2011 - 1:46 مساءً

النتائج النهائية ـ الغير رسمية ـ بإقليم العرائش

بوابة القصر الكبير ـ متابعة | بتاريخ 26 نوفمبر, 2011 | قراءة


أعلنت النتائج النهائية ـ الغير رسمية ـ بإقليم العرائش ، و أسفرت عن فوز كل من سعيد خيرون عن العدالة و التنمية ، محمد السيمو عن الحركة الشعبية ، عبد الله البقالي عن حزب الاستقلال و محمد حماني عن حزب الاتحاد الاشتراكي .

و بهذا يكون قد أسدل الستار عن انتخابات أهم مفاجآتها ، أنها حملت السيد محد السيمو إلى قبة البرلمان ، و بعدد أصوات يقارب ما حصلت عليه لائحة السيد سعيد خيرون . و بهذا يكون الحاج السيمو قد حقق حلما انتظره طويلا ، و كلفه الكثير ، ماديا و معنويا . كما يمكن اعتباره الفائز الأكبر في هاته المحطة الانتخابية ، فوز قد لا ينظر إليه بالضرورة العديد من شباب المدينة المثقف بعين الرضى .
فيما تكون لائحة المصباح أكبر خاسر في هاته الانتخابات ، و لو أن حصولها على الرتبة الأولى من ناحية عدد الأصوات المعبر عنها، فان تراجع للائحة مقارنة مع الانتخابات السابقة يبقى مهولا ، فمن 22000 صوت تقريبا حصل عليها في الانتخابات السابقة ، و فاز بمقعدين ، لم يستطع الحزب الحصول  سوى على 10000 صوت ، في ظل تقدم كبير للحزب على المستوى الوطني .
و من ضمن عوامل التراجع ، نجد بصفة أساسية ، ما يمكن اعتباره تصويتا عقابيا من طرف السكان على المصباح ، كرد فعل على ما يعتبرونه إخلال بالتزاماته على مستوى التدبير الجماعي ، ايضا ضعف التواصل ان لم نقل انعدامه لدى النائبين عن الحزب في الدورة السابقة ، عدم تقديم حصيلة الانتداب للناخب ، و ايضا انعكاس الدعوة التي اطلقتها الحركة التصحيحية على وفاء صوت الناخب .
فيما كان حصول عبد البقالي على مقعد له بالبرلمان متوقعا خصوصا اذا استحضرنا العمل الذي قام به الحزب محليا ، سواء في الاحياء الهامشية بالعرائش ، او في معاقله بالجبال .
و بعد ان مر بعنق الزجاجة ، استطاع السيد حماني انتزاع مقعد له بالبرلمان ، باعتباره آخر من وصل ، و بفارق بسيط جدا عن الاصالة و المعاصرة الذي بقي ينافس إلى اخر صوت .
الأكيد ان كل الفائزين … اجمعوا من قبل سواء في الحملة او قبلها .. أنهم المؤهلون لخدمة الإقليم .. و لو أتيحت لهم الفرصة لأتوا بما لم يأتي به الأولون .. و ها هي الفرصة قد أتيحت لكم يا سادة … و الميه تكذب الغطاس ( كما يقول اهل الكنانة ) .

النتائج الانتخابية المتوصل إليها لحد الساعة -الشبه النهائية- : بإقليم العرائش
العدالة والتنمية : 10444
الحركة الشعبية: 7967
الاستقلال: 7958
الاتحاد الاشتراكي: 7251

الأصالة والمعاصرة: 7198
التجمع الوطني للأحرار: 6086
العــهد: 5709
الاتحاد الدستوري: 5709
جبهة القوى الديمقراطية: 3641
الشورى والاستقلال: 1639
المؤتمر الوطني الاتحادي: 1237
التقدم والاشتراكية: 1168
الإصلاح والتنمية: 490
البيئة والتنمية: 464
العمـــالي: 370

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي إدارة الموقع