أخر تحديث : الجمعة 11 مايو 2012 - 6:06 مساءً

القصر الكبير : ثانوية عمر بن الخطاب تنظيم أمسية ثقافية للتضامن مع القدس الشريف

نادي الثقافة والفنون | بتاريخ 11 مايو, 2012 | قراءة

في اطار دعم الحملة الدولية لكسر الحصار عن القدس الشريف، ونصرة القضية الفلسطينية. شهدت ثانوية عمر بن الخطاب التأهيلية بالقصر الكبير تنظيم أمسية ثقافية متميزة، وذلك يومه الخميس 10 ماي 2012. من تنظيم الأندية الثقافية والتربوية بالمؤسسة، وخاصة نادي الثقافة والفنون ونادي المواطنة وحقوق الانسان.

وقد أدار فقرات الأمسية بافتدار كبير الأستاذ عزيز فرفاش مادة (استاذ مادة اللغة العربية ).

اقتتحت الامسية التي اختار لها المنظمون للامسية شعار “دعم القدس الشريف قضيتنا جميعا” بأيات بينات من الذكر الحكيم بصوت التلميذة سكينة المنصوري.
بعد ذلك تناول الكلمة السيد مدير المؤسسة. الاستاذ نور الدين بوفتيلة التي عبر في كلمته عن أهمية الانشطة التربية بالمؤسسات التعليمية، ودورها الكبير في بناء شخصية المتعلمين. وخاصة عندما يتعلق الأمر بحدث استثنائي وهو نصرة القدس الشريف والقضية الفلسطينية.
بعد ذلك تناول الكلمة الاستاذ عزيز الحساني (استاذ مادة التاريخ والجغرافيا) وقدم عرضا تاريخيا مفصلا بعنوان، قراءة في تاريخ القضية الفلسطينة. اشار فيه الى أهمية التضامن مع القدس الشريف، باعتباره أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين. وأكد الاستاذ المذكور أن الفهم الدقيق للواقع الصعب الذي تجتازه مدينة القدس اليوم لن يتاتى الا بالرجوع الى تاريخ القضية الفلسطينية، واستعراض مراحلها الحاسمة والتطورات المختلفة التي مرت بها. وخاصة ضرورة العودة الى جدور القضية بنشأة الحركة الصهيونية كحركة سياسية عالمية استهدفت إنشاء وطن قومي لليهود بأرض فلسطين مند نهاية القرن 19. ثم التحالف الصهيوني البريطاني لاستعمار فلسطين خلال النصف الاول من القرن 20 الامر الذي سيسفرعن قيام دولة إسرائيل سنة 1948، واندلاع الصراع العربي الإسرائيلي. لتعرف القضية الفلسطينية تحولات كبرى ومتسارعة في نهاية التمانينات  باندلاع انتفاضة أطفال الحجارة مند سنة 1987، وانطلاق مفاوضات الأرض مقابل السلام. ثم ختم الاستاذ عزيز الحساني مداخلته بالتطرق الى الوضعية الراهنة للقدس الشريف في ظل اندلاع انتفاضة الأقصى سنة 2000، وتعتر المفاوضات وانهيار مسيرة السلام. والمخطط الاسرائيلي لتهويد القدس الشريف.
بعد ذلك تناول الكلمة الاستاذ عبد السلام العسري (مادة اللغة العربية)  وأشار في مداخلته التي عنونها ب واجبنا نحو القدس الشريف. الى الدلالات الكبرى والعميقة التي تحظى بها مدينة القدس الشريف بالنسبة لجميع العرب والمسلمين. والى الاهمية الكبرى التي حظيت بها المدينة على امتداد التاريخ الاسلامي سواء في عهد الرسول (ص)  باعتبار مدينة القدس ارضا للاسراء والمعراج. وحظيت باعتناء مختلف البلدان الاسلامية المتعاقبة كالامويين والعباسيين والاتراك العثمانيين.
وختم الاستاذ المذكور مداختله بضرورة مؤازرة اخواننا الفلسطينيين المحاصرين سواء في القدس الشريف او في جميع بقاع التراب الفلسطيني الطاهر. بمختلف الاشكال والمبادرات كالملتقيات الثقافية والتربوية للحديث عن القضية الفلسطينة، والحصار المفروض عن القدس الشريف. والدعاء لاخواننا  المجاهدين بالنصر. واستعادة القدس الشريف.
بعد تقديم العرضين السالفي الذكر، ألقى مدير الثانوية الشاعر المتميز الاستاذ نور الدين بوفتيلة قصيدة رائعة عبر من خلالها عن الدلالات العميقة للقضية القلسطينة باعتبارها القضية العربية الاولى. وقد نالت تلك القصيدة التي تفاعل معها الجميع استحانا كبيرا من لدن كل الحاضرين من اداريين واساتذة وتلاميذ ومدعويين.
كما قدم السيد ناظر المؤسسة الاستاذ اعلي موليو كلمة طيبة في حق المنظمين للأمسية، وأشار بدوره الى ضرورة أخد العبر من اخواننا الفلسطينيين. والاقتداء بهم خاصة في مواجهتم للشدائد والاهوال، وتحديهم للكيان الصهيوني الغاشم، وتسلحهم بالعلم والمعرفة. واعتبار ذلك وسيلة اساسية للدفاع عن قضيهم العادلة.
بعد ذلك أشرف الأستاذ عزيز فرفاش، الذي أدار الامسية بتميز كبير. على فتح باب المداخلات والنقاش في صفوف التلاميذ والتلميذات. والتي جاءت في مجملها عبارة عن مشاركات ابداعية تفاعلت مع القضية الفلسطينية، وركزت على أهمية نصرة القدس الشريف. وضرورة الانخراط في الحملة الدولية لكسر الحصار عن القدس الشريف.

 

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي إدارة الموقع