أخر تحديث : الأحد 17 يونيو 2012 - 1:29 مساءً

الشليحات : مزيد من التعزيزات الأمنية .. وحديث عن رصاص مطاطي و اغتصابات

محمد القاسمي | بتاريخ 17 يونيو, 2012 | قراءة

تقوم القوات الأمنية بحملة اعتقالات في صفوف ساكنة دوار الشليحات بجماعة الزوادة ، وفق مصادر حقوقية من عين المكان .
و قد أفادت نفس المصادر في تصريح مقتضب لبوابة القصر الكبير ، أن اعتقالات
اليوم الأحد ،
همت عشرة فلاحين من ضمنهم امرأتين ، بينما شهد يوم أمس اعتقال خمسة عشر فلاحا ضمنهم ثلاث نساء .

فيما ترد أنباء من مدينة العرائش عن مزيد من التعزيزات الأمنية التي تصل إلى المدينة ، و التي توجهت هذا الصباح إلى دوار الشليحات .

أمس فرقت القوات العمومية مسيرة  في اتجاه العرائش ، عمد من خلالها المحتجون الى قطع الطريق الوطنية رقم واحد ، الرابطة بين مدينة القصر الكبير و العرائش ، و استعملت خراطيم المياه و الرصاص المطاطي وفق ما نقله موقع لكم عن حقوقيين بالعرائش.

و كان شريط فيديو ، يوثق لشهادة رجل ستيني ، يتهم رجال القوات العمومية باحتلال بيته ، و اغتصاب افراد اسرته من النساء و الفتيات ، إضافة إلى نسوة من الدوار ، في ظل هروب رجال و شبان الدوار إلى الغابات تفاديا لمزيد من الاعتقالات .

من جهة أخرى ، يتم في هذه الأثناء تقديم المناضل العياشي الرياحي المعتقل على ذمة التحقيق للمحكمة ، بتهمة التحريض على الشغب و إعادة إحياء حركة عشرين فبراير وفق ما أفادت به مصادر خاصة .
العياشي الرياحي كان من المرتقب تقديمه للمحكمة هذا الصباح ، لكن تم تأجيل ذلك لعدم حضور الشهود الذين تعتمد عليهم النيابة في توجيه الاتهام للرياحي .

في مكالمة هاتفية جرت بين الإطارات الحاضرة في الوقفة مع المعتقل العياشي الرياحي ، أكد هذا الأخير بأنه تم احضار ثلاث شهود من أبناء المنطقة و عليهم أثار التعذيب ، و يتم إرغامهم على الشهادة ضد العياشي ، حسب تصريح بعض الإطارات لموفد بوابة القصر الكبير لعين المكان .  

و قد نظمت الهيئات الحقوقية ، المدنية و السياسية بكل من مدينة القصر الكبير و العرائش ، وقفة أمام المحكمة الابتدائية بالقصر الكبير ، مؤازرة للعياشي الرياحي ، فيما تعتزم هاته  الهيئات تنظيم قافلة تضامنية لدوار الشليحات يوم الأربعاء القادم .

مطالب الفلاحين تم تحديدها في :
1 ـ الحق في العمل في شركة الأرز الإسبانية ريفيرا كما كان الاتفاق سابقا .
2 ـ معالجة ملايين من البعوض “الناموس” الذي تخلفه زراعة الأرز ( صورة رجل السيدة تشير إلى ما تخلفه في صفوف الساكنة لدغات الحشرة )
.
3 ـ الحق في رعي بهائمهم و خرفانهم بعد أن إستولت جهات على أراضيهم و تركتهم بدون مرعى .

 

 

 

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي إدارة الموقع