أخر تحديث : الجمعة 6 يوليو 2012 - 10:46 صباحًا

القصر الكبير : وفاة مواطنة بمصحة خاصة

محمد القاسمي | بتاريخ 6 يوليو, 2012 | قراءة

تم أمس تشريح جثة – ج . ش – التي توفيت بعد إجرائها لعملية جراحية بمصحة القصر الكبير ، لنزع ورم باطني ، وفق معطيات حصلت عليها بوابة القصر الكبير .
و كان – ياسين ش – قد وجه مراسلة إلى الوكيل العام للملك بطنجة ، يطالبه فيها بإصدار أوامره لعرض جثة شقيقته على الطب الشرعي لمعرفة أسباب وفاتها .
المعطيات الواردة ضمن المراسلة ، التي تتوفر بوابة القصر الكبير على نسخة منها ، تشير إلى أن المتوفاة ، و التي  كانت تعمل مدرسة للتعليم الأولي بروض للأطفال تابع لجمعية المستقبل ، قد قصدت المصحة لإجراء عملية بسيطة تتعلق بإزالة ورم باطني ، إلى أنها  تعرضت لاختناق ناتج عن حقنها بكمية كبيرة من المخدر ـ البنج ـ  أدت إلى وفاتها يو م الثلاثاء الماضي.

نفس المراسلة تفيد أن المستشفى المدني بالقصر الكبير ، حاول التستر على أسباب الوفاة ، و ذلك على اعتبار ان المختص في التخدير الذي قام بتخدير الضحية ، يعمل ضمن نفس المستشفى .

إدارة المصحة : نتائج التشريح ستحدد سبب الوفاة و ما قيل يفتقد إلى الدقة

من جهتها ، عبرت إدارة مصحة القصر الكبير عن أسفها لوفاة الضحية ، معتبرة أن التشريح تم أمس ، و نتائجه هي الوحيدة الكفيلة بالحسم في سبب الوفاة ، و أن ما جاء في المراسلة من اتهامات لا يستند إلى معطيات دقيقة .

إدارة المصحة اعربت عن اطمئنانها بخصوص نتائج التشريح ، لأن الضحية استعادت وعيها بعد اجراء العملية ، و استقبلت أهلها ، و أن المضاعفات التي أدت إلى وفاتها حدثت بعد مرور ما يزيد على ست ساعات .
و أكدت أن احتمال الوفاة قد يعود إلى حدوث جلطة دموية ، و التشريح هو الوحيد الكفيل بالحسم في سبب الوفاة ، معتبرة أن جميع العمليات تدخل  فيها نسب النجاح و الفشل ، لكن عملية المعنية بالامر بسيطة و لم يكن يتوفر فيها ما يشكل تهديدا لحياتها .

من جهة أخرى ، حول سؤال للبوابة حول مدى قانونية استقدام مختص في التخدير من مستشفى حكومي لإجراء عمليات بالمصحات الخاصة ، قال الدكتور حسن ساعف ، أن ممرضي التخدير جميعم يشتغلون في المستشفيات الحكومية ، و جميع المصحات  الخاصة بالمغرب تلجأ إلى خدمات هؤلاء الممرضين على إعتبار عدم وجود ممرضين متفرغين للعمل بالقطاع الخاص ، مجددا التأكيد على أن المعمول به في مختلف المدن هو اللجوء إلى ممرضي الدولة .

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي إدارة الموقع