أخر تحديث : الخميس 24 يناير 2013 - 12:17 مساءً

القصر الكبير: افتتاح فضاء المشاركة المواطنة

أسماء التمالح | بتاريخ 24 يناير, 2013 | قراءة

 

اعطيت الانطلاقة يوم الأربعاء 23 يناير 2013 لافتتاح فضاء المشاركة المواطنة بمدينة القصر الكبير، وذلك على الساعة الرابعة مساء، هذا المشروع الذي يهدف الى المساهمة في تعزيز وتطوير المشاركة المواطنة والتعاون بين القطاعين العام- الخاص في الجماعة الحضرية للقصر الكبير، والى تنشيط التعاون بين الجماعة الحضرية للقصر الكبير والجمعيات المحلية للمدينة، الى جانب وضع وتنفيذ الآليات والعمليات التي تضمن مشاركة المواطنين من خلال الجمعيات المحلية، والى خلق وتطوير آليات وعمليات التعاون بين القطاع العام والخاص .

حضر اللقاء كل من باشا مدينة القصر الكبير، ورئيس المجلس البلدي سعيد خيرون، ومكلف بمركز البحوث والتنمية، اضافة الى ممثلي الهيآت الجمعوية المحلية المختلفة.
أدارت الجلسة السيدة سعاد برحمة التي استهلت كلمتها باعطاء فكرة موجزة عن الفضاء، قبل أن تفسح المجال للسيد سعيد خيرون الذي ذكر أن لجنة تكافؤ الفرص منصوص عليها في الميثاق للمشاركة والمساهمة في اعداد المخطط الجماعي، وأن الجماعة دخلت في مجموعة من الاتفاقيات مع عدة جمعيات، والعمل التنموي بمدينة القصر الكبير هو ضعيف بالمقارنة مع غيره خصوصا اقليم الشاون . وفي انتظار انتهاء الأشغال بدار الثقافة لاشتغال الجمعيات، يبقى المقرالمقابل لقاعة البلدية الكبرى هو المكان المؤقت للجنة .
بعد كلمة السيد خيرون جاءت كلمة الشريك الاستراتيجي للجماعة، ومن بعده كلمة السيد الباشا الذي أشار الى أن الفضاء يكرس الاهتمام للاستفادة من المجتمع المدني بالقصر الكبير، وتفعيل دوره الاستشاري كي تكون للمناضلين الجمعويين مساهمة فعالة في تنمية المدينة .
تقدم عدد من الفعاليات الجمعوية بعرض كلماتهم بمناسبة هذا الافتتاح، عبروا من خلالها عن سعادتهم بهذا الفضاء الذي هو مكسب للمدينة كما جاء على لسان بعضهم .
في الختام، تمنت السيدة سعاد برحمة أن يكون هذا الفضاء خلية نحل وورشة عمل للعمل الجمعوي القصري الذي يمكن المدينة من العمل الجيد، فتتمكن كل جمعية من معرفة آخر المستجدات المحلية والوطنية .
توجه الحضور بعد ذلك الى دار الثقافة بالمدينة في زيارة جماعية، حيث وقف الجمع على المنشآت التي تشيد بهذه الدار، والتي تشمل مسرحا  يحتوي على 250 مقعدا، جعل له بابان: أحدهما خصص لذوي الاحتياجات الخاصة والآخر لعامة الناس، وسيتم جلب أرقى التجهيزات اليه ليكون في مستوى تطلعات شباب المدينة، كما تحتوي على قاعتين للتكوين، وعلى قاعة للاعلام والتواصل، ومراحيض …
جدير بالذكر، أن النتائج المتوقعة من افتتاح فضاء المشاركة المواطنة تصب في خلق فضاء للتكوين والتوثيق داخل الجماعة الحضرية للقصر الكبير، وفي تقوية قدرات منظمات المجتمع المدني المحلية، وفي خلق وتطوير آليات وعمليات التعاون بين القطاع العام والخاص.
أما الفئة المستهدفة، فهي جمعيات التنمية الاجتماعية والاقتصادية للمدينة، بما فيها المنتخبون وأطر وموظفي الجماعة الحضرية للقصر الكبير، جمعيات الأحياء لبلدية القصر الكبير، الجمعيات والمنظمات المهنية والاجتماعية ( النقابات والغرف المهنية …)، لجنة المساواة وتكافؤ الفرص، منظمات الاقتصاد الاجتماعي والتضامن ( التعاونية، الأنشطة المدرة للدخل …)، أعضاء اللجنة الدائمة المكلفة للتنمية البشرية والشؤون الاجتماعية والثقافية والرياضية، فاعلين مؤسساتيين ( المصالح الخارجية …..).
بالنسبة لأجهزة تسيير المركز، هناك لجنتان: لجنة الادارة، واللجنة التوجيهية .
لجنة الادارة هي لجنة تدبيرية تعينها الجماعة الحضرية في القصر الكبير، تسهر على ضمان حسن سير ومتابعة تنفيذ هذه المبادرة . واللجنة التوجيهية هي لجنة تتألف من أعضاء المركز المغربي للبحث والتنمية، وممثلي الجهة الحاملة للمشروع، وستقوم بتنفيذ وتتبع وتقييم مبادرة فضاء المواطنة .

 

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي إدارة الموقع