أخر تحديث : الأحد 2 يونيو 2013 - 3:14 مساءً

التنسيقية الاقليمية للجامعة الوطنية لمهني النقل بالعرائش تعقد ندوة صحفية

محمد الحجيري | بتاريخ 2 يونيو, 2013 | قراءة


عقدت التنسيقية الإقليمية للجامعة الوطنية لمهني النقل  فرع العرائش والمنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني  للشغل بالمغرب يوم الجمعة 31 ماي 2013 ابتداءا من الساعة السابعة و النصف مساءا بمقر النقابة  ندوة صحفية من اجل اطلاع  الرأي العام  على ما عرفته المحطة النضالية ضد تنامي ظاهرة النقل السري من استفزازات و تهديدات مست الحق في الاحتجاج السلمي و  النقابي .

جاءت هذه الندوة الصحفية كتتويج لمحطة نضالية احتجاجية سلمية مابين 24 و 31 ماي 2013  و التي سطر  برنامجها النضالي خلال اجتماع الخميس 23 ماي 2013 بمقر النقابة ، حيث تم التأكيد  على مجموعة من النقط المطلبية لانتزاع الحقوق المشروعة  و في مقدمتها الاحتجاج على تنامي ظاهرة النقل السري بعد عجز السلطات الوصية عن القيام بواجباتها اتجاه الظاهرة التي استفحلت بشكل مهول  و صار لها محطات معلومة يقصدها المسافرون، رغم ما يشكله ذلك من خطر على حياتهم و لما لها من أثار اقتصادية و نفسية على مهنيي سيارة الأجرة الصنف الأول   . 

حضر لتغطية هذه الندوة التواصلية  عدد من مراسلي الصحف الوطنية و الجهوية والمواقع الالكترونية،إضافة إلى مهني القطاع  و بعض  الفعاليات  النقابية  والسياسية و الجمعوية .
ابتدأت الندوة بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم تلاها على مسامع الحاضرين الأستاذ يونس شقور
، و نشط فقراتها  السيد الكاتب المحلي لنقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب  الأستاذ محمد الشدادي .

المتدخلون :
السيد احمد المتوكل المنسق  الإقليمي  للتنسيقية  : ركز خلال مداخلاته على مطالبة السلطات الوصية على المجال التدخل السريع لحل المشكلات التي يعاني منها القطاع
، كما ابرز انه قام بمراسلات لكل المتدخلين في القطاع من اجل التحرك للتخفبف من ظاهرة النقل السري دون جدوى ، و ابرز  ما يتعرض له المهنيون من  تضييق على الحق النقابي وعدم التوفر  على الضمان الاجتماعي و التغطية الصحية .

خالد الجعدوني نائب الكاتب الجهوي للجامعة الوطنبة لمهني النقل بالمغرب: تطرق في مداخلته إلى  استفحال ظاهرة النقل السري على الطرق الرئيسية و استعمال محطات معلومة  إلى جانب المحطات الرسمية ، مما أثقل كاهل المهنين لما يلحقهم من حيف و ظلم و تعرضهم للاستفزازات والتهديدات سواء من أصحاب النقل السري أو المستفيدين منه و حتى من داخل المهنيين أنفسهم.

محمد البوسكي عضو التنسيقية الإقليمية للجامعة الوطنية لمهني النقل بالعرائش : قام من خلال مداخلته بالمقارنة بين سيارة الأجرة الصنف الأول و سيارة النقل السري من حيث الوثائق الضرورية من تامين و بطاقة رمادية و مراقبة أسبوعية و كراء ، بينما يضل قطاع النقل السري بعيدا عن كل هاته الوثائق  مما يهدد سلامة المواطنين، كما تحدث عن غياب الأمن داخل محطات المسافرين .

نور الدين اليونسي عضو التنسيقية  :  تطرق لبعض الاستفزازات و التهديدات التي يتعرض لها المهنيون داخل محطاتهم من بعض المحسوبين على القطاع .

عبد المجيد امين عضو المكتب الإقليمي للاتحاد الوطني للشغل بالعرائش : تحدث عن الفوضى التي يعرفها القطاع و تعريض حياة المواطنين للخطر  و استعداد المكتب لدعم جميع الخطوات النضالية للانتزاع الحقوق المشروعة لمهنيي القطاع .

بعد المناقشة  اختتمت الندوة الصحفية  بمجموعة من التوصيات :
– تقديم الشكرالجزيل للسيد باشا مدينة القصر الكبير و لكل الشرفاء لما قاموا  به من إجراءات للتخفيف  من الظاهرة و التي أدت إلى حجز 72 سيارة نقل سري و هو عدد ضئيل يقول المهنيون بالمقارنةمع ما هو موجود على ارض الواقع .
– استمرار  هذه  الحملة  ضد النقل السري حتى لا تكون كسابقاتها من الحملات التي انتهت بالفشل  .
– الاستمرار في  التوعية و التأطير النقابي  و الحرص على وحدة مهنيي القطاع  لانتزاع  كافة  الحقوق بالقانون و الاحتجاج السلمي  .
– ضرورة اتخاذ الإجراءات القانونية ضد كل من  سولت له نفسه تهديدمهنيي القطاع أو تخويفهم .
– تحرير قطاع النقل وخلف وكالة وطنية للقطاع .


عدسة : أحمد الجعنين

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي إدارة الموقع