أخر تحديث : الإثنين 3 يونيو 2013 - 10:38 صباحًا

القصر الكبير: الجمعية المغربية لحقوق الانسان تصدر بلاغا حول ممارسة التعذيب في حق الغرباوي

محمد القاسمي | بتاريخ 3 يونيو, 2013 | قراءة

أصدر الفرع المحلي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالقصر الكبير بلاغا بخصوص الاعتداء الذي تعرض له المواطن لحسن الغرباوي في مخفر الشرطة بالقصر الكبير يومي 27 و 28 ماي الماضي .

البيان لفت الانتباه إلى أن لحسن تعرض للضرب بواسطة الركل و الصفع من طرف عناصر الشرطة التي كانت تحقق معه بخصوص واقعة سرقة الوكالة المستقلة لتوزيع الماء و الكهرباء ، كما أنه تعرض للعض في الخد من طرف رئيس فرقة الشرطة العلمية ، دون الحديث عن تركه بدون مأكل و لا مشرب ليومين متتالين .

يشار إلى أن لحسن تم احتجازه لدى الشرطة بالقصر الكبير من أجل التحقيق معه حول السرقة التي تعرضت لها الوكالة المستقلة للماء و الكهرباء التي كان يشتغل بها ، لكنه اتهم رجال الشرطة بممارسة التعذيب في حقه في فيديو نشر على بوابة القصر الكبير .

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان     

فرع القصر الكبير

القصر الكبير في: 31-05-2013
بلاغ للرأي العام المحلي و الوطني

يتابع الفرع المحلي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالقصر الكبير حالة المواطن “الحسن . غ” الحامل لبطاقة التعريف الوطنية LB 14369 الذي يشتغل حارس أمن خاص في الوكالة المستقلة لتوزيع الماء و الكهرباء، الذي تعرض لاعتداء شنيع داخل مخفر شرطة القصر الكبير يومي 27 -28 ماي 2013 أثناء الحراسة النظرية بسبب سرقة الوكالة التي كان يشتغل فيها، حيث انهال عليه رجال الشرطة بالركل و اللكم و الرفس مما أدى إلا تكسير فكه العلوي، كما قام رئيس الشرطة العلمية ( كما صرحوا له ) بعضه على مستوى الخد وتركه بدون ماء و أكل، وبدون نوم طيلة فترة التحقيق حتى كاد أن يعترف بالمنسوب إليه ظلما وعدوانا من كثرة التعذيب لولا اعتقال الجاني الحقيقي و اعترافه الصريح بسرقة الوكالة المستقلة لتوزيع الماء و الكهرباء، و هذا ما يعد خرقا سافرا للمواثيق الدولية التي تناهض كل أنواع التعذيب، و كذا القانون المغربي الذي ينص على معاقبة مرتكبي التعذيب، و لا زال الضحية إلى حدود الآن يعاني من تداعيات خطيرة على المستوى النفسي و البدني و خاصة أنه تم توقيفه عن العمل رغم ثبوت براءته من التهم التي كانت منسوبة إليه.
إننا في الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع القصر الكبير ندين بشدة هذا السلوك الإجرامي والاعتداء والتعذيب الذي مورس في حق المواطن الحسن ـ غ ـ في مؤسسة كان من المفروض أن تحرص على السلامة المواطنين وحمايتهم .
وعليه نطالب من الجهات المسؤولة وعلى رئسها النيابة العامة بفتح تحقيق عاجل في الموضوع واتخاذ كل الإجراءات اللازمة لمحاسبة الجناة حتى لا يتكرر هذا السلوك المشين.

المكتب المحلي


أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي إدارة الموقع