أخر تحديث : السبت 19 أكتوبر 2013 - 10:15 مساءً

بنجلون يكرم الموسيقار عبد السلام عامر سينمائيا

اليوم 24 | بتاريخ 19 أكتوبر, 2013 | قراءة

يقدم المخرج حسن بنجلون العرض ما قبل الأول لفيلمه «القمر الأحمر»، يومي الثالث والعشرين والرابع والعشرين من هذا الشهر، بكل من الرباط والدار البيضاء، قبل خروجه إلى القاعات السينمائية المغربية، ابتداء من الـ30 من الشهر الجاري.

الفيلم يحكي عن سيرة الموسيقار المغربي الراحل عبد السلام عامر، وهو ما يعتبره بنجلون تكريما لهذا الهرم الموسيقي المغربي، بالتأريخ لميلاد عدد من الأغاني المغربية الشهيرة الخالدة، كأغنية «القمر الأحمر»، وأغنية «الشاطئ» وكذا أغنية «ميعاد» وعدد من الأغاني التي لحنها الراحل عامر. إضافة إلى كونه (الفيلم) تأريخا لأحداث المغرب المعاصر، بدءا بمرحلة الاستعمار وفترة نفي الملك محمد الخامس ومرحلة الاستقلال، كذلك لفترة حرب الرمال مع الجزائر، والحرب مع اسرائيل وكذا أحداث الانقلاب العسكري للصخيرات.

ويشارك في الأدوار الرئيسية لهذا الفيلم كل من عبد الفتاح النكادي، الذي يجسد دور عبد السلام عامر، وفاتن هلال بك وفاطمة الزهراء بناصر ووسيلة صبحي وخديجة جمال، بالإضافة إلى الفنانين عبد الكبير الركاكنة وعبد الرحيم المنياري، وعبدو المسناوي ومحسن لطفاوي.

الفيلم كما هو إنتاج مغربي محض، لم تشارك فيه أي من القناتين الأولى والثانية، اللتين طلب منهما المخرج ذلك.

يذكر أن «القمر الأحمر» قد تم تصويره، على مدى ستة أسابيع، بكل من مدينة الدار البيضاء والقصر الكبير ونواحي سطات وسلا، وغيرها من المدن المغربية، سنة 2012.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي إدارة الموقع