أخر تحديث : الأحد 15 ديسمبر 2013 - 1:12 صباحًا

القصر الكبير : حضور وازن في الندوة العلمية حول فرنسا و حرب الريف

آسية الجناتي | بتاريخ 15 ديسمبر, 2013 | قراءة


نظمت جمعية القصر الكبير للثقافة و التنمية يوم الأحد 14 دجنبر 2013 ندوة حول كتاب “فرنسا و حرب الريف” للدكتور محمد خرشيش بمشاركة كل من الدكتور عبد الواحد العسري و الدكتور مصطفى الغاشي و الباحث التاريخي الأستاذ عزيز الحساني و ذلك بقاعة دار الثقافة بالقصر الكبير.

مسير الجلسة الأستاذ سعيد الحاجي بعد ترحيبه بالضيوف و الحاضرين الذي حجو إلى دار الثقافة منح المداخلة الأولى للدكتور عبد الواحد العسري الذي أكد في معرض مداخلته على توثيق د. محمد خرشيش كتابه بمجموعة من الدلائل و البراهين بما فيها المصادر الشفهية و أوراق المخطوطات الخاصة بالمقاوم عبد الكريم الخطابي إضافة إلى الأرشيفات و المطبوعات و الأبحاث التي سبقته لتناول هذا الموضوع.

أما المداخلة الثانية التي طرح من خلالها الدكتور مططفى الغاشي انطباعه الجميل بعد صدور هذا الكتاب و الذي كان يتمناه لأنه يمثل إضافة تاريخية و وثائقية خاصة أنه يطرح فيه تاريخ منطقة الريف و صراعه مع المستعمر بالرغم من أن هذا الكتاب صدر باللغة الفرنسية فإن انتشاره يتكاثر ما بين المهتمين بمثل هذه الوثائق التاريخية ثم تناوله من الجانب السياسي للصراع ما بين عبد الكريم الخطابي و الحركة الوطنية فيما يخص التعامل مع المستعمر.

المداخلة الثالثة كانت للأستاذ عزيز الحساني الذي ركز على أن هذا الكتاب عبارة عن وثيقة تاريخية و بالتالي أعطى نماذج من الكتاب و الباحثين في ميدان التاريخ بعد هذه مداخلة تم فتح باب المداخلات للحاضرين حيث أجمع المتدخلون من داخل القاعة على أن عبد الكريم الخطابي يمثل النموذج المثالي للحركات التحررية بربوع العالم وهذه الحركة انتشرت في جميع المناطق التي كانت خاضعة للاستعمار.

و في الأخير تناول الدكتور  خرشيش كلمة شكر فيها جمعية القصر الكبير للثقافة و التنمية و كذا جميع المداخلات التي نوهت بهذا الكتاب من جانب التحرر و مناهضة الاستعمار فيما انتهى النشاط بتوقيع الكتاب من طرف الدكتور محمد خرشيش للحضور .

 

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي إدارة الموقع