أخر تحديث : الأحد 22 ديسمبر 2013 - 6:04 مساءً

انطلاق فعاليات المعرض الجهوي للصناعة التقليدية بمدينة القصر الكبير

عبد الصمد الحراق | بتاريخ 22 ديسمبر, 2013 | قراءة

انطلقت مساء أمس بمدينة القصر الكبير أشغال اعداد ساحة سيدي عبد الله المظلوم التي ستحتضن أحداث و فعاليات المعرض الجهوي للصناعة التقليدية، تحت شعار ” المرأة المنتجة قاطرة التنمية المستدامة ” و ذلك خلال الفثرة ما بين 24 دجنبر 2013 إلى غاية 4 يناير 2014 ، بمشاركة أزيد من خمسين عارضا سيمثلون مختلف الحرف التقليدية بعدد من مدن المغرب بالاظافة الى ضيوف شرف من دول أجنبية .

ويهدف هذا المعرض، الذي ستنظمه غرفة الصناعة التقليدية لولاية تطوان، بتنسيق مع مديرية الصناعة التقليدية بالاقليم و بتعاون مع المجلس البلدي لمدينة القصر الكبير، إلى إبراز مهارات ومؤهلات الصناع التقليديين تماشيا مع الاستراتيجية الوطنية للنهوض بالقطاع في أفق سنة 2015.

كما سيمكن هذا المعرض، الذي سيستمر على مدى عشرة أيام ، من تقريب عرض مختلف منتوجات الصناعة التقليدية المغربية الأصيلة من الزبائن الدين سيحجون الى المعرض سواء من ساكنة القصر الكبير أو من ساكنة المدن المجاورة كالعرائش و طنجة و تطوان و القنيطرة، و من المنتظر أن يساهم المعرض في ترويج منتوجات الصناعة التقليدية المحلية و الجهوية و إبراز تنوعها و تباينها بين مختلف مناطق المملكة.

و تسعى الدولة من خلال استراتيجية المعارض الجهوية بالمدن الرائدة في مجال الصناعة التقليدية إلى تمكين الصناع التقليديين المحليين و الوافدين من فضاأت عرض منظمة للقاء الزبائن بهدف التعريف بالمنتجات التقليدية و الرقي بمداخيل الصناع المغاربة، و كدا الرفع من رقم معاملات القطاع باعتباره رافدا مهما من روافد الاقتصاد الوطني.

و سيكون هذا المعرض بمثابة موعد لاستكشاف أجود ما يزخر به خيال الصانع التقليدي من مشغولات وإبداعات فنية تتجسد في مصنوعات يدوية تحمل طابع التميز و الجودة، كما سيشكل مناسبة للالتقاء بالنساء و الفتيات الصانعات و الاطلاع على مهاراتهن الحرفية .

و من المنتظر أن يشارك في هذا المعرض صناع تقليديون يمثلون مختلف روافد الصناعة التقليدية في حرف الخياطة التقليدية و النسيج و المصنوعات الجلدية و صياغة الحلي والزليج وزخرفة و تطعيم الخشب و الرسم على الحرير و النقش على الزجاج بالاظافة الى ديكورات التزيين.

كما ينتظر أن تتخلل فعاليات هذا المعرض أنشطة موازية و سهرات فنية يشرف عليها الفنان عبد السلام الساحلي ، بريكيدم ، بحضور عدد من الفنانين المحليين و المغاربة ندكر منهم ، عزيز بوعلام ، عبد الواحد القصري ، عبدو النقاش ، فيصل القصري ، عبدو الوزاني و عزيز السراج ( فرقة موسيقية أمازيغية ) ، بالاظافة الى فقرات فكاهية يترأسها الفنان الفكاهي جميل جمال و مفاجآت أخرى من المنتظر أن تلقى اعجاب زوار المعرض.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي إدارة الموقع