أخر تحديث : الجمعة 27 ديسمبر 2013 - 1:10 صباحًا

شركة النظافة s. o. s تنظم يوما تحسيسيا بثانوية الطبري الاعدادية

محمد الحجيري | بتاريخ 27 ديسمبر, 2013 | قراءة


نظمت شركة النظافة  s.o.s  بتنسيق مع المجلس البلدي بمدينة القصر الكبير  و نيابة وزارة التربية الوطنية و التكوين المهني بإقليم العرائش يوما تحسيسيا لفائدة تلميذات و تلاميذ ثانوية الطبري الاعدادية حول تدبير النفايات الصلبة يوم الخميس  26 دجنبر 2013 تحت شعار ” المؤسسة التعليمية جسر لتثبيت الثقافة البيئية ”

استفاد من النشاط حوالي سبعين تلميذا و تلميذة و حضره كل من ممثلة المجلس البلدي سعاد برحمة المكلفة بالتعمير و البيئة و المستشار يونس شقور  و محمد العزوزي رئيس مصلحة مراقبة التدبير المفوض بالبلدية و ممثلة الشركة السيدة هند بلحسن .اضافة الى بعض الاطر التربوية و الادارية و جمعية الاباء .

افتتح النشاط بآيات بينات من الذكر الحكيم تلتها على مسامع الحاضرين التلميذة كوثر المومني  .
تلتها كلمة ترحيبية للسيد مدير المؤسسة الاستاذ حسن البخات رحب من خلالها بالضيوف الكرام  في رحاب ثانوية الطبري الاعدادية ,مبرزا  ان قضية تدبير النفايات الصلبة هي مسؤولية جماعية تندمج  فيها جهود الدولة بجهود المجتمع المدني و كل المواطنين .معتبرا ان  المؤسسات التعليمية  يجب ان تقوم بدورها في  تحسيس و توعية اجيال الغذ واكسابهم ثقافة بيئية .
الاستاذة سعاد برحمة ممثلة المجلس البلدي.  ابرزت من خلال  مداخلتها السياق الذي نتج عنه  التدبير المفوض  لقطاع النظافة , من اجل التخفيف من حجم النفايات بالمدينة . كما تطرقت الى دور المؤسسات التعليمية في ترسيخ قيم و سلوكات ايجابية لدى الناشئة للحفاظ على نظافة المدينة ورونقها .
بعد كلمة ممثلة المجلس البلدي .قدمت ممثلة الشركة  s.o.s السيدة هند بلحسن  عرضا قيما . تطرقت من خلاله  الى  التعريف بالشركة و مجالات عملها و حجم النفايات بالمدينة . و سلطت الضوء على البؤر السوداء التي تم القضاء عليها  ,مستشهدة بأمثلة من الواقع المحلي  .كما ابرزت مجموعة من الصعوبات التي تواجه عمل الشركة بالمدينة  و من اهمها عدم انخراط المواطن في عملية التدبير من خلال بعض السلوكات المشينة كسرقة الحاويات او تكسيرها او حرقها او عدم وضع القمامة في محلها .

بعد نهاية العرض فتحت باب المناقشة حيث طرح تلميذات و تلاميذ المؤسسة استفساراتهم و تساؤلاتهم حول الموضوع . و قدموا  العديد من الاقتراحات للشركة من اجل تحسين جودة خدماتها .
وقبل نهاية  الندوة التحسيسية  تم  توقيع ميثاق شرف يلتزم فيه المشاركون بالحفاظ على البيئة و تم توزيع كتيبات على المشاركين من طرف الشركة  تحمل عنوان  ميثاق النظافة .تحت شعار ” جميعا من اجل نظافة مدينتنا  “.

و تم الاتفاق  خلال الندوة على تحديد يوم من شهر يناير 2014 ,  للقيام بيوم تطبيقي خارج اسوار المؤسسة ,لتحسيس وتوعية  سكان المنطقة بأهمية النظافة و حسن تدبير النفايات من خلال توزيع مطويات و اكياس بلاستيكية …

في ختام اليوم التحسيسي تم تنظيم حفل شاي على شرف  الضيوف الكرام  و التلاميذ المشاركين. و تم اخذ مجموعة من الصور التذكارية .

 

 

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي إدارة الموقع