أخر تحديث : الثلاثاء 29 مارس 2011 - 9:10 صباحًا

العمر الثالث في محاضرة من تنظيم جمعية الأعمال الاجتماعية للمسنين والمتقاعدين بالقصر الكبير

ذ.محمد كماشين | بتاريخ 29 مارس, 2011 | قراءة

ًكيف تعيش العمر الثالث سعيدا ؟؟  ً عنوان أطر اللقاء المنظم من طرف جمعية الأعمال الاجتماعية للمسنين والمتقاعدين بالقصر الكبير، برعاية من وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة والتضامن، وذلك بالنادي المغربي يوم 25 مارس 2011  ابتداء  من الساعة الخامسة ونصف  مساءا  . {jcomments on}
وهكذا حج جمع غفير من المسنين والمتقاعدين والمتتبعين، إلى مقر النادي لمتابعة فقرات البرنامج الذي اشتمل على كلمة رئيس الجمعية الأستاذ: حميد انويوار، والذي ذكر بالمجودات التي تبذلها الجمعية من أجل الاعتناء بقضايا، واهتمامات، هذه الشريحة من المواطنين ،مذكرا بالاتفاقية الموقعة مع الوزارة الوصية  بتاريخ 1 أكتوبر 2010 ،حيث كانت جمعيته من بين 19 جمعية أخرى استفادت من منحة الوزارة على أساس تنفيذ برنامج مسطر، يشمل التزامات وبنود محددة ،، موجها شكره الخاص لممثلة الوزارة التي تحضر اللقاء ،مما يعطي شحنة معنوية للجمعية قصد الاستمرار في تحقيق أهدافها النبيلة .
اثر ذلك أعطيت الكلمة للدكتور المحاضر: مصطفى الودغيري الأخصائي في علم الشيخوخة والذي استهل عرضه بسؤال عريض : هل بإمكان الجميع أن يعيش شيخوخة سعيدة ؟؟
للإجابة عن ذلك وجب التذكير بأن أمل الحياة في المغرب سينتقل من معدل 72 سنة إلى 76{ سنة 2013 }مما يحتم الاعتناء بالعوامل الشخصية ،  والمحيط الملائم ، والعوامل الاجتماعية والاقتصادية ، مع تقديم أمثلة دالة عن حالات معينة تتخبط فيها هذه العينة من المواطنين كالعزلة {70في المائة من المسنين }، وفقدان الذاكرة، وحالات نفسية كالاكتئاب وغيره .
وختم السيد المحاضر عرضه بتقديم نصائح عامة كضرورة التواصل ،والاستفادة من نظام غذائي متوازن ،مع الابتعاد ما أمكن عن الضغوطات المجتمعية.
وتبقى خير وصفة مقدمة الاهتمام المبكر بالشيخوخة قبل الوقوع في حبالها …وختم اللقاء بفتح نقاش هادئ، نشطته أسئلة متعددة للعديد من المسنين والمتتبعين .

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي إدارة الموقع