أخر تحديث : السبت 8 مارس 2014 - 3:24 صباحًا

” المراة الرائدة ” عنوان ندوة بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمراة بثانوية الطبري الاعدادية

محمد الحجيري | بتاريخ 8 مارس, 2014 | قراءة


احتفاء باليوم العالمي للمرأة الذي يصادف الثامن من مارس من كل سنة، وتنفيذا للبرنامج السنوي للأنشطة، احتضنت ثانوية الطبري الاعدادية يوم الخميس 06 مارس 2014 ابتداء من الساعة الرابعة بعد الزوال، ندوة تحمل عنوان” المرأة الرائدة” بتاطير من الاستاذتين اسماء التمالح و مليكة زاهر.   

افتتحت الندوة بتلاوة ايات بينات من الذكر الحكيم تلتها على مسامع الحاضرين التلميذة المقرئة سكينة الحساني , تلتها كلمة للأستاذ محمد الحجيري نيابة عن أطر المؤسسة و المكتب المسير لجمعية الامهات و الاباء , شكر من خلالها  الأستاذتين الفاضلتين   على قبولهما دعوة المؤسسة وتشريفهما لها بالحضور. و اكد على اهمية الاحتفال باليوم العالمي للمرأة باعتباره مناسبة للوقوف على انجازات المرأة و اسماع صوتها دفاعا عن حقوقها.

الاستاذة اسماء التمالح ركزت في مداخلتها على نماذج من النساء المغربيات اللواتي ولجن أبرز المجالات وحققن بها تفوقا باهرا سواء على  المستوى العربي أو الإفريقي أو العالمي ، كما سلطت الضوء على نساء قصريات كان لهن حضور وازن  عبر التاريخ، شرفن المدينة وكن من رائدات العمل التعليمي والتربوي في فترة عز فيها أن تتعلم المرأة وتكون معلمة و فقيهة.

الاستاذة مليكة زاهر في مداخلتها سلطت الضوء على صورة المرأة داخل المجتمع  المغربي ,و التي رغم تحسنها عن السابق فلا زالت صورة لا تليق بها، باعتبارها عماد المجتمع و نصفه الثاني الذي لا يمكنه الاستمرار بدونها، لتنتقل في حديثها الى كيفية تكريم المرأة وذلك من خلالها احترامها و تقدير مجهوداتها لتحيقيق مجتمع متماسك و قوي . واعتبرت ان اليوم العالمي ما هو إلا محطة فقط للتذكير بحقوق المرأة و اسماع صوتها ، إذ يمكن اعتبار كل  ايام السنة هي بمثابة عيد و تكريم  للمرأة

بعد نهاية المداخلات القيمة , تجاوب تلاميذ الطبري الاعدادية  بشكل جيد مع المداخلات وهو ما ظهر بشكل جلي من خلال طرح التساؤلات و الاضافات  النوعية  لإغناء الموضوع ، حيث ركزت جل المداخلات على اهمية الاحتفال باليوم العالمي للمراة، و المشاكل التي تعيق مسيرة المرأة، مثل: التمييز ضد النساء، و العنف، و التحرش، و غيرها من الظواهر الاجتماعية المرتبطة بحياة المرأة.

في نهاية الندوة اهدت الشاعرة مليكة زاهر قصيدة شعرية لثانوية الطبري الاعدادية تحمل عنوان ” زمن امرأة ” كما قدم اطر المؤسسة و المكتب المسير لجمعية الامهات و الاباء شهادة تقدير و شكر للأستاذين عرفانا و تقديرا لمشاركتهما الفعالة في الاحتفاء بالمناسبة .

 

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي إدارة الموقع