أخر تحديث : الإثنين 10 مارس 2014 - 8:39 مساءً

القصر الكبير : ندوة حول الهدر المدرسي

ذة: نسيبة الطود | بتاريخ 10 مارس, 2014 | قراءة

احتضنت قاعة دار الثقافة الجديدة مساء يوم السبت 08 مارس 2014 ندوة علمية حول الهدر المدرسي: مفهوم ومقاربة من تنظيم  نادي الثقافة التابع لمدرسة فاطمة الأندلسية.
الندوة التي كانت برئاسة منسقة النادي الثقافي و الحفاظ على الثرات بمدرسة فاطمة الأندلسية الأستاذة نسيبة الطود شارك في تأطيرها كل من الدكتور عبد الواحد فقيهي أستاذ باحث في علم النفس وعلوم التربية مدرب ومحاضر تحفيزي في التنمية الذاتية،و الدكتور أحمد المطيلي أخصائي نفسي عيادي، و الأستاذة  والفاعلة الجمعوية سعاد الطود، و كذا الأستاذ الباحث والمفتش التربوي الأمين اﻷغزاوي.

استهل الندوة بآيات بينات من الذكر الحكيم، من تلاوة التلميذة كوثر شيشة ثم تلتها مداخلة اﻷستاذة سعاد الطود حول أزمة التربية والتعليم بالمغرب. بعد ذلك جاءت كلمة مديرة مدرسة فاطمة اﻷندلسية الأستاذة سميرة أبور رحبت من خلالها بالضيوف وبالحضور المتميز لبعض نساء و رجال التعليم وكذا بأمهات وآباء التلاميذ دون أن تغفل تهنئة المرأة بيومها العالمي
استأنفت الندوة بمداخلة اﻷستاذة سعاد الطود تحت عنوان”أزمة التربية والتعليم بالمغرب”وتطرقت من خلالها إلى الإصلاحات التي تعاقبت على التعليم المغربي منذ فجر الاستقلال بدءا من اللجنة الملكية لإصلاح التعليم سنة 1958 وصوﻻ إلى البرنامج اﻻستعجالي سنة 2009- 2012. وأوضحت في مداخلتها مجمل الإصلاحات وشخصت الوضعية التعليمية ببلادنا معتمدة على أرقام وإحصائيات تعكس ملامح مأزق التربية والتعليم بالمغرب ،أهمها معضلة الهدر المدرسي.

تناول الكلمة بعد ذلك الدكتور عبد الواحد فقيهي لتسليط الضوء على “الهدر المدرسي من خلال الذكاءات المتعددة” ورأى بأن المغرب يعطي اﻷهمية القصوى للتوجه الرياضي، في حين يهمل الذكاءات اﻷخرى كالذكاء اللغوي والذكاء الحس حركي والذكاءات اﻷخرى.

وفي اﻷخير استغلت اللجنة المنظمة تزامن الندوة العلمية مع اليوم العالمي للمرأة لتقدم بطاقات تهنئة بالمناسبة لكافة الحاضرات، كما اغتنمتها فرصة لتكريم قيدومة التربية والتعليم اﻷستاذة الفاضلة ثريا الديوري،وذلك بتسليمها هدية رمزية بالمناسبة.

 

 

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي إدارة الموقع