أخر تحديث : الثلاثاء 11 مارس 2014 - 2:39 صباحًا

نادي قيم المواطنة وحقوق الانسان بالثانوية التأهيلية وادي المخازن يحتفي بالمرأة القصرية في يومها العالمي

نادي قيم المواطنة وحقوق الإنسان | بتاريخ 11 مارس, 2014 | قراءة


بمناسبة اليوم العالمي للمرأة الذي يصادف 8 مارس من كل سنة،  قام  نادي قيم المواطنة وحقوق الإنسان بمجموعة من الأنشطة العلمية و الثقافية والرياضية. وذلك احتفاء و تقديرا للأدوار الطلائعية التي تقوم بها  بالمرأة.

وقد شمل  البرنامج أنشطة متنوعة، حيث  خصصت الفترة الصباحية  للعمل في الورشات فتم تنظيم مسابقة في التربية التشكيلية تحت شعار “صورة المرأة في المخيلة المجتمعية ”  قام بتأطيرها الأستاذ محمد لعبيدي. كما تم تنظيم ورشة للقراءة عرضت فيها مجموعة من الإنتاجات الأدبية و الفكرية و بعض المطبوعات الصادرة عن المجلس الوطني لحقوق الإنسان و وزارة العدل ووزارة التضامن والأسرة و الطفولة ذات الصلة بحقوق المرأة و الطفل أطرها الأستاذ نورالدين الشدادي. 

وخلال الفترة المسائية سهر الأستاذ محمد فيكسن على تنظيم  مباراة في كرة اليد بين فتيات ثانوية وادي المخازن وزعت في نهايتها  جوائز تقديرية قدمتها جمعية الأولمبيك القصري كتشيع لفريق الفتيات لكرة اليد بالثانوية الذي حقق نتائج مشرفة في السنة الفارطة.
كما تم عقد ندوة تحت عنوان ” واقع المرأة المغربية عموما و القصرية على وجه الخصوص ” شارك فيها كل من الأستاذة مها بكور عن جمعية البلسم لتأهيل المرأة وحماية الطفولة والتي ركزت في مداخلتها عن تجربة الجمعية في النهوض بواقع المرأة القصرية من خلال برامج محو الأمية وبرامج ما بعد الأمية وبرامج التأهيل الحرفي، بالإضافة إلى الأدوار التي تقوم بها الجمعية في إطار الإرشاد الأسري و إصلاح ذات البين كما أشارت الأستاذة إلى دور الجمعية في صياغة واقتراح مجموعة من المذكرات.

أما الأستاذ و الحقوقي مصطفى العبراج  فتحدث  في مداخلته عن المرأة   بين التشريع و الواقع مركزا على أهم المستجدات التي جاء بها دستور 2011 وكذا مدونة الأسرة و قانون الجنسية والقانون الجنائي مبينا لغاياتها المتلخصة في نبذ كافة أشكال التمييز ضد المرأة. كما استعرض الأستاذ المحاضر مجموعة من الإحصائيات التي تبين مدى تطور نسبة النساء على مستوى الحكومة و البرلمان و الوظيفة العمومية ليختم عرضه بمجموعة من الصور التي توضح بعض معاناة النساء.

في حين  ركزت أستاذة مادة الفلسفة سعيدة دحيمن  على ضرورة وعي المرأة بقدراتها و مؤهلاتها، مبينة أن أهم ما تعاني منه  لا يكمن في القوانين والتشريعات بقدر ما يكمن في صورة المرأة عن ذاتها لذا وجب عليها العمل على تطوير الذات، فالاجتهاد والمثابرة هما الكفيلان بتكسير القيود الملقاة عليها.  كما  تحدثت الأستاذة عن بعض المحطات الأساسية  في تاريخ الحركة النسوية وعن بعض التجارب النسائية الناجحة التي زاوجت بين تحقيق الطموح والتشبث بالأخلاق و الدين.

وقد أدار الندوة المشرف على النادي الأستاذ نورالدين الشدادي والذي أكد بدوره على ضرورة إدماج المرأة في الحراك الكبير الذي يعرفه  المغرب قصد الرقي و التقدم، وكذا العمل على إزالة كافة المعوقات التي تحول دون مشاركتها الحقيقية و انخراطها الفعلي في عملية التنمية. مبرزا الدور الكبير الذي يجب ان تضطلع به المؤسسات التعليمية لغرس المبادئ والعادات الإيجابية ونبذ الصور النمطية التي تكرس دونية المرأة.
وفي نهاية الندوة قام المحاضرون بالرد على التساؤلات المطروحة من قبل التلاميذ و الأساتذة.

شهد النشاط حضور  السيد بوغالب أمهير مفتش التخطيط  والسيد محمد أشروي مدير الثانوية و السيد محمد عدة رئيس جمعية آباء وأمهات التلاميذ والسيد خالد ادريدب والسيد مصطفى العباب رئيس مصلحة تدبير الحياة المدرسية بالنيابة الإقليمية للتربية و التكوين بالعرائش الذي هنأ في كلمته  الأستاذات والتلميذات بيومهن العالمي، مبرزا كذلك  أن تكريم المرأة يجب ألا ينحصر في الثامن من مارس بل يجب أن يستمر ويمتد طيلة السنة. كما أشار الأستاذ مصطفى العباب إلى أننا سبقنا الآخر في تكريم المرأة فقرآننا به سورة النساء و سورة مريم. منهيا كلمته بحث  التلاميذ و التلميذات على ضرورة الحصول على البطولة الوطنية لكرة اليد والحصول على نتائج مشرفة في الاختبارات.
وكذا كلمة رئيسة النادي التلميذة كوثر اليملاحي التي رحبت فيها بالحضورالكريم من أستاذات و أساتذة  وتطرقت إلى السياق العام الذي جاء فيه هذا الاحتفال.

و كانت الأمسية فرصة لتكريم بعض الأستاذات : الأستاذة سارة الجباري و الأستاذة زليخة الحميوي والأستاذة عتيقة العاطي الله  تقديرا للمجهودات والتضحيات التي بذلنها ومازلن في سبيل تربية الناشئة، بالإضافة الى تقديم شواهد تشجيعية  للفائزين و الفائزات  في الأنشطة التي أقيمت بالمناسبة.
وفي الأخير يتقدم أعضاء نادي قيم المواطنة و حقوق الإنسان بشكر كل من ساهم في انجاح هذا النشاط .

 

 

 

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي إدارة الموقع