أخر تحديث : الخميس 4 ديسمبر 2014 - 10:06 مساءً

“الطاقات المتجددة” موضوع ندوة بالثانوية المحمدية في إطار تظاهرة العلم و الشباب

محمد الحجيري | بتاريخ 4 ديسمبر, 2014 | قراءة

energias_renovables_1

في إطار تحسيس المتعلمين و المتعلمات بأهمية العلوم و التقنيات و انسجاما مع أهداف بنود اتفاقية الشراكة المبرمة بين وزارة التربية الوطنية و التكوين المهني و أكاديمية الحسن الثاني للعلوم و التقنيات ، نظمت نيابة وزارة التربية الوطنية و التكوين المهني بإقليم العرائش صباح يوم الخميس 04 دجنبر ندوة حول موضوع” الطاقات المتجددة ” .

الندوة التي احتضنتها قاعة ابن رشد بالثانوية التأهيلية المحمدية بالقصر الكبير و شارك فيها تلميذات و تلاميذ مؤسسات التعليم الثانوي الإعدادي و التأهيلي وعدد من الأطر التربوية المرافقة لها ، تأتي في إطار فعاليات الدورة التاسعة لأسبوع تظاهرة الشباب والعلم التي تقام ما بين 27 نونبر و 5 دجنبر 2014 و التي اختارت هذه السنة تيمة الطاقات المتجددة .

الأستاذ محمد المصباحي المكلف بقسم الأنشطة بالنيابة رحب في كلمته الافتتاحية بتلميذات و تلاميذ المؤسسات التعليمية بالمدينة و الأطر المرافقة لها؛ مبرزا السياق الذي تأتي فيه الندوة ضمن فعاليات الدورة التاسعة لتظاهرة العلم و الشباب؛ مسلطا الضوء على الأنشطة التي شهدها أسبوع الدورة .

رئيس فرع جمعية علوم الحياة والأرض بإقليم العرائش ، الأستاذ مصطفى المريني ، سلط الضوء على أنواع الطاقات المتجددة مثل الطاقة الشمسية و الريحية و المائية و الطاقة الأرضية الحرارية ، منوها بسياسة المغرب في مجال الطاقات المتجددة و المجهودات المبذولة للنهوض بها .
كما أبرز في مداخلته أهمية ومزايا الطاقات البديلة في تحقيق الأمن الطاقي و البيئي؛ كما تطرق إلى الاكراهات التي تواجه استعمال الطاقات المتجددة التي لازال استعمالها محدودا، إذ لا تساهم سوى ب13.3%من إنتاج الطاقة عالميا بسبب ضعف الاستثمارات في المجال ومحدودية تسويقها . و في ختام المداخلة دعا إلى ضرورة تبني المستهلك لسلوكات تحافظ على الطاقة و تشجيع البحث العلمي في المجال لتحقيق تدبير طاقي جيد .

يشار إلى أن الثانوية المحمدية ستشهد يوم غد الجمعة اشغال اختتام هاته الدورة ابتداءًا من الساعة الثالثة زوالا .

energias_renovables_3

energias_renovables_2

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي إدارة الموقع