أخر تحديث : الخميس 19 مارس 2015 - 11:06 صباحًا

القصر الكبير تحتضن مهرجانا دوليا للمسرح

هسبريس - و.م.ع | بتاريخ 19 مارس, 2015 | قراءة

القصر الكبير تحتضن مهرجانا دوليا للمسرح

تحتضن مدينة القصر الكبير، من 24 الى 31 مارس الجاري، فعاليات الدورة الثانية من مهرجان القصر الكبير الدولي للمسرح، التي تحمل اسم الكاتب المسرحي عبد الكريم برشيد.

وتشارك في هذه الدورة ،المنظمة من طرف جمعية النوارس للتنمية والإبداع تحت شعار “المسرح يجمعنا”، فرق مسرحية بإبداعات جديدة من المغرب ومصر وليتوانيا والجزائر.

ويضم برنامج المهرجان عروضا للفرق المغربية والاجنبية المشاركة، فرقة (نوارس هسبيريس) من القصر الكبير، وفرقة (مسرح الصورة) من شفشاون و فرقة (مسرح الصداقة) من العرائش و فرقة (فو كينيتينيس) من ليتوانيا وفرقة الجمعية الثقافية للهواء الطلق بومرداس من الجزائر وفرقة مسرح الشباب من مصر والفرقة المحترفة مازاكان دراما من الجديدة ،بالإضافة إلى عروض فنية لفرقة اللقاء المسرحي من أصيلة مع مشاركة الفنان رشيد بوعسرية والفرقة الكناوية.

واكد بلاغ للجهة المنظمة أن الدورة الثانية ستخصص تكريما واحتفالية للكاتب الكبير عبد الكريم برشيد، الذي كتب أحرف اسمه من ذهب في المسرح العربي بقوة وأثرى المكتبة العربية والوطنية بأعمال لاقت نجاحا باهرا، وعرضت في مسارح داخل المغرب وخارجه.

وموازاة مع هذا الاحتفاء، ستكرم إدارة المهرجان الفنان المصري محسن منصور، الذي صنع لنفسه مكانة بارزة في المشهد المسرحي والسينمائي والتلفزي، وأضحى نجما من نجوم التلفزة المصرية.

ويتضمن برنامج الدورة ندوات وجلسات نقدية ومعارض للكتب المسرحية واللوحات التشكيلية للفنانين عبد الخالق القرمادي وحسن البراق والمختار غيلان ،ومعرضا للصناعات المجالية والتراثية، اضافة الى ورشات في إعداد الممثل سيؤطرها خريجا المعهد العالي للفن للمسرح والتنشيط الثقافي بالرباط، بوشعيب السماك ومحمد الحر.

وتعتزم إدارة المهرجان خلق نقاش حول المدرسة الاحتفالية وعلاقتها بمحيطها العربي والدولي في ندوة فكرية سيشارك فيها رواد الكتابة المسرحية عبد الكريم برشيد ورضوان احدادو والزبير بن بوشتى ومحمد السغروشني.

وتضم لجنة تحكيم الدورة، عبد المجيد الهواس ونعيمة زيطان ومحمد بلهيسي ومراد الجوهري وعباس جدة ومحمد السلطاني وعبد العزيز قنجاع.

ويهدف المهرجان عامة ، حسب بلاغ للجمعية المشرفة ، إلى “تكريس وإشاعة ثقافة التسامح والحب والسلام والجمال بين دول العالم من خلال إبداعات أب الفنون ، وإعادة الاعتبار إلى المسرح المحلي والنهوض به”.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي إدارة الموقع