أخر تحديث : الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 12:42 صباحًا

المهرجان الثقافي الاول بالثانوية المحمدية : ندوة علمية في موضوع مساهمة القصر الكبير في الكفاح الوطني

محمد الحجيري | بتاريخ 21 أبريل, 2015 | قراءة

11173663_41

في اطار تنفيد برنامج انشطة المهرجان الثقافي الاول، الذي تنظمه الثانوية التأهيلية المحمدية بالقصر الكبير ، تحت شعار ” المدرسة المغربية فضاء لترسيخ القيم ” ما بين 20 و25 ابريل الجاري . احتضنت قاعة بن رشد بالمؤسسة ، يوم الاثنين 20 ابريل ، ابتداء من الساعة الثالثة بعد الزوال . ندوة علمية حول موضوع ” مساهمة القصر الكبير في الكفاح الوطني” بمشاركة الاساتذة : محمد اخريف و محمد الحساني و جمال بودومة و ياسين محبوب وادار فقرات الندوة الاستاذ محمد مونس.

افتتحت الندوة بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم ،تلتها كلمة افتتاحية لمدير المؤسسة، قدم خلالها الشكر الجزيل لكل من ساهم في اعداد المهرجان الثقافي الثقافي الاول بالمؤسسة و الذي يهدف الى ترسيخ قيم المواطنة و التسامح و يساهم في انفتاح المؤسسة على محيطها . مستعرضا في كلمته بعض انشطة المهرجان .

رئيس جمعية الامهات و الاباء ،بدوره شكر اللجنة التحضيرية للمهرجان، مبديا استعداد الجمعية الدائم لتقديم الدعم لكل الانشطة الهادفة التي تصب في مصلحة التلميذ ،كما نوه في كلمته بالأطر الادارية و التربوية بالمؤسسة على المجهودات المبذولة خدمة للناشئة و التي ساهمت في تحقيق نتائج ايجابية على الصعيد المحلي و الجهوي و الوطني.

المداخلة الاولى اختار لها الاستاذ محمد الحساني موضوع “جوانب من التاريخ البطولي للقصر الكبير في عهد الحماية ” تطرق فيها لدور القصر الكبير و القبائل الجبلية المجاورة في مقاومة الاحتلال الاسباني .

jamal_boudomaالمداخلة الثانية  قدمها الاستاذ جمال بودومة وعنونها ب”قراءة في وثيقتي مطالب الامة لفاتح ماي 1931 ووثيقة المطالبة بالاستقلال و الوحدة الصادرة بتاريخ 14 فبراير 1943 . تطرق فيها للسياق التاريخي لكل وثيقة و ابراز اهم مضامينها.

المداخلة الثالثة  حول مساهمة الحزب الوطني في الكفاح الوطني ضد المستعمر ،قدمها الاستاذ ياسين محبوب ،تطرق فيها للظروف العامة لتأسيس الحزب الوطني ودوره في الكفاح من اجل الاستقلال .

Akhrifالمداخلة الاخيرة  قدمها الاستاذ محمد اخريف ،عنونها ب “حضور القصر الكبير في الكفاح الوطني من خلال وثائق” . سلط من خلالها الضوء على مساهمة القصر الكبير و القبائل المحيطة به في المقاومة المسلحة. مذكرا الحضور بمعركة العنصرة . ودور القصر الكبير في دعم الوطنيين الفارين من المستعمر الفرنسي في المنطقة الخليفية ،كما عرف بعدد من الجمعيات و المدارس الحرة و فروع بعض الاحزاب التي شهدتها المدينة في عهد الاستعمار.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي إدارة الموقع