أخر تحديث : الأحد 26 أبريل 2015 - 10:45 صباحًا

لقاء مع السيد سعيد خيرون في اليوم الأخير من المهرجان الثقافي الأول للثانوية المحمدية

عبد النبي قنديل | بتاريخ 26 أبريل, 2015 | قراءة

11114251_8

في إطار المهرجان الثقافي الأول الذي تنظمه الثانوية التأهيلية المحمدية، تحت شعار “المدرسة المغربية فضاء لترسيخ القيم” من 20 إلى 25 أبريل 2015 نظم نادي الاقتصاد والتدبير يوم السبت 25 أبريل 2015 ابتداء من الساعة العاشرة صباحا بدار الثقافة، لقاء تواصليا مع السيد سعيد خيرون رئيس لجنة المالية بمجلس النواب حول موضوع “مسطرة إعداد مشروع قانون المالية والمبادئ المنظمة للمالية العامة”.

افتتح اللقاء بآيات من الذكر الحكيم تلتها التلميذة سكينة البحيري، بعدها رحبت مسيرة اللقاء التلميذة بشرى طهر بالحضور، ثم استعرضت أنشطة النادي خلال الموسم الدراسي الحالي، تلتها كلمة لكل من السيد مدير المؤسسة محمد جناح، والسيد محمد الشرقاوي حارس عام بالثانوية، والأستاذ توفيق الهلالي منسق نادي الاقتصاد والتدبير. 11133

بعد ذلك أعطيت للأستاذة فتيحة التكنة مهمة تأطير اللقاء مع السيد سعيد خيرون، الذي أقر بالدور الكبير للثانوية في تخريج عدد من الأطر في شتى المجالات، والمكانة التي تحتلها المؤسسة إقليميا وجهويا ووطنيا.
استهل السيد سعيد خيرون محاضرته بالتعريف بقانون المالية باعتباره وثيقة يتم تخصيصها لجميع قطاعات الدولة، من خلال توقع مجموع موارد وتكاليف الدولة وتقييمها والتنصيص عليها والإذن بها ضمن توازن اقتصادي ومالي يحدده القانون، كما تطرق للإطار القانوني لقانون المالية استنادا إلى الفصول 75 و76 و77 من الدستور، والقانون التنظيمي للمالية لسنة 1998 والمعدل سنة 2000، وكذلك على المناشير. بالإضافة إلى تطرقه لأنواع قانون المالية خلال السنة، انطلاقا من قانون المالية المصادق عليه وقانون تعديلي وقانون التصفية، كما تحدث عن المبادئ الأساسية للميزانية والتي لخصها في أربعة مبادئ وهي الترخيص المسبق والتسوية والوحدة والشمولية.

بعد العرض فتح باب النقاش لتقديم الاستفسارات والتساؤلات من طرف الأساتذة والتلاميذ حول ما جاء في مداخلة السيد سعيد خيرون الذي كان صدره رحب لتقديم التوضيحات والإضافات اللازمة للمتدخلين.

وعقب العرض كان موعد الحضور مع فيلم أنجزه تلاميذ شعبة الاقتصاد بالثانوية تحت عنوان القيم، والذي أبان عن احترافية كبيرة لهؤلاء التلاميذ باعتراف الأساتذة الحاضرين.

وفي الأخير تم تقديم شهادة تقديرية من طرف إدارة المهرجان للسيد سعيد خيرون حول مساهمته في فعاليات المهرجان من خلال تأطيره لهذا اللقاء التواصلي، كما تم تقديم صور فوتوغرافية لأساتذة مادة الاقتصاد بالثانوية المحمدية من طرف التلاميذ.

بعد ذلك فتح باب المناقشة لتقديم الإضافات والاستفسارات التي أبرزت وعي المتدخلين من أساتذة وتلاميذ بأن المجتمع والمؤسسات التعليمية تعيش أزمة قيم.

في النهاية قدمت للأساتذة الذين أطروا الندوة شواهد تقديرية امتنانا لمساهمتهم ومشاركتهم في فعاليات المهرجان الثقافي الذي تنظمه الثانوية التأهيلية المحمدية.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي إدارة الموقع