أخر تحديث : الأربعاء 29 أبريل 2015 - 1:52 صباحًا

الاجهاض بين التعديل القانوني و الشريعة الاسلامية موضوع ندوة بالمركز الثقافي بالقصر الكبير

محمد الحجيري | بتاريخ 29 أبريل, 2015 | قراءة

11163856_4

في اطار الانشطة الثقافية الشهرية ، نظم المركز الثقافي بمدينة القصر الكبير ، مساء يوم الثلاثاء 28 ابريل 2015 ندوة علمية في موضوع ” الاجهاض بين التعديل القانوني و الشريعة الاسلامية ” بتنسيق مع نادي القضاة و المجلس العلمي المحلي بالعرائش،  بمشاركة الدكاترة عبد اللطيف الشنتوف و محمد الهيني و الدكتورة اشراق الشريف العسري و الاستاذ فريد بلعاشور .

افتتح اللقاء بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم ، تلاها على مسامع الحاضرين، القارئ عبد الرحمان بنونة ، تلتها كلمة ترحيبية لمديرة المركز الثقافي الاستاذة بشرى الاشهب .رحبت من خلالها بالضيوف الكرام و الجمهور الذي حج بكثافة لمتابعة النقاش حول موضوع الاجهاض من وجهات نظر مختلفة .وادار النقاش باحترافية كبيرة الاستاذ مظفر الهياظة .

11208899_42الدكتور عبد اللطيف الشنتوف، رئيس نادي قضاة المغرب، شكر في مداخلته مديرة المركز على تنظيم هذه الندوة العلمية. ليسلط الضوء على الاحصائيات المهولة لحالات الاجهاض و التي تتراوح ما بين 600 و 800 حالة خلال اليوم الواحد ، مما يستدعي ضرورة تعديل القانون الخاص بالإجهاض و اخراجه للوجود في اقرب وقت . مقسما الاجهاض الى قسمين: الاول يقع ضمن اطار الزواج و الثاني يقع خارج اطار الزواج . منوها بالمبادرة الملكية لفتح نقاش جدي و بناء حول الموضوع بمشاركة جميع المتدخلين، داعيا الى تظافر جهود الجميع لإيجاد مقاربة شمولية يشارك فيها علماء الشريعة و القانون و الطب و الحقوقيين و غيرهم لتقنين الاجهاض . مذكرا بان النقاش حول الاجهاض لا يشمل المغرب فقط بل حتى في الدول المتقدمة مثل الولايات المتحدة نجد من يؤيد الاجهاض و من يعارضه.

11180055_42القاضي محمد الهيني المستشار بالمحكمة الادارية بالرباط في مداخلته ، اعتبر ان الواقع و الاحصائيات تؤكد ان التجريم القانوني للإجهاض ، ساهم في تكاثر عمليات الاجهاض السري. الذي يتم في ظروف غير ملائمة ،تشكل خطرا على صحة المرأة و يهدد حياتها ،لذلك يجب ان نفكر في حياة الام قبل التفكير في حياة الجنين . مؤكدا ان الاتفاقيات الدولية للقضاء على كل اشكال التمييز ضد المرأة تؤكد حرية تصرف المرأة في جسدها و عدد اطفالها . معتبرا النصوص القانونية المغربية لا تعطي المرأة الحق في الاجهاض مهما كانت الظروف الا بعد موافقة الزوج و الطبيب وهو احد تمظهرات اللامساواة بين الرجل و المرأة. مقدما في الاخير مجموعة من الاقتراحات من اهمها الابتعاد عن اليات تجريم الاجهاض و معالجته باعتباره مشكلا اجتماعيا . و السماح بالإجهاض خلال الثلاث اشهر الاولى دون قيد او شرط، اما بعد ذلك فيقيد حسب الحالات الاستثنائية المعروفة مثل اذا كان الحمل يشكل خطورة على صحة المرأة او عند وجود تشوهات خلقية او في حالة زنا المحارم او جريمة اغتصاب .

11185731_421الدكتورة اشراق الشريف العسري، اخصائية طب النساء و التوليد بالقصر الكبير . سلطت الضوء في مداخلتها على المراحل التي يمر منها الجنين ، وعرفت بالإجهاض الذي يتخذ شكلين الاول تلقائي طبيعي و الثاني متعمد يتم باستعمال الادوية او اساليب جراحية . مختتمة مداخلتها بالحديث عن المخاطر التي يمكن ان يسببها الاجهاض لصحة المرأة وفي مقدمتها العقم وسرطان عنق الرحم.

11180157_4217الاستاذ فريد بلعاشور خطيب الجمعة بالمسجد السعيد تطرق الى الوجهة الدينية حول موضوع الاجهاض حيث تطرق في البداية الى التعريف اللغوي و الاصطلاحي للإجهاض، مقدما ثلاث بواعث له وهي الاجهاض الطبيعي التلقائي والاجهاض الذي يتم للحفاظ على صحة الام و في حالة وجود تشوهات خلقية . مستدلا بآيات بينات من الذكر الحكيم و احاديث نبوية تجرم الاجهاض باعتباره قتل للنفس البشرية .

في نهاية الندوة العلمية و بعد الاجابة على المداخلات ، اكد الجميع على اهمية فتح حوار عمومي حول تقنين الاجهاض تتضافر فيه جهود كل المتدخلين .منوهين بتدخل الملك محمد السادس نصره الله لحسم الجدل الدائر حول تقنين الاجهاض و الحيلولة دون انقسام المجتمع المغربي حول الموضوع. من اجل صياغة نص قانوني يأخذ بعين الاعتبار تعاليم الدين الاسلامي و الواقع الحالي بتنسيق مع كل المتدخلين من اطباء وفقهاء و حقوقيين و قضاة .

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي إدارة الموقع