أخر تحديث : السبت 2 مايو 2015 - 12:49 صباحًا

القصر الكبير : احتفالات فاتح ماي نقابات تحتفل و نقابات تقاطع

محمد الحجيري | بتاريخ 2 مايو, 2015 | قراءة

11195375_42

لم تخرج مدينة القصر الكبير في احتفالات فاتح ماي عن باقي مدن المملكة ، فعلى عكس المكاتب المحلية للمركزيات النقابية الثلاث- الاتحاد المغربي للشغل، والكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والفدرالية الديمقراطية للشغل-التي قررت مقاطعة تظاهرات و احتفالات عيد الشغل لفاتح ماي 2015 في سابقة هي من نوعها في تاريخ المغرب و العالم . احتجاجا على ما اسموه تجاهل الحكومة لكل المبادرات التي قامت بها المركزيات النقابية الثلاث حول المطالب الملحة والمستعجلة للطبقة العاملة المغربية، كان آخرها المراسلة المرفوعة إلى رئيس الحكومة يوم الخميس 02 أبريل 2015 للمطالبة بعقد اجتماع مستعجل قصد التوصل إلى نتائج ملموسة تلبي مطالب الطبقة العاملة المغربية وتستجيب لمطامحها وتطلعاتها.

نظم المكتب المحلي للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، فرع القصر الكبير ، تحت شعار ” نضال متواصل من أجل تنفيذ الإلتزامات وتوسيع المكتسبات” مهرجانا خطابيا بساحة مولاي المهدي بمدينة القصر الكبير، صباح يوم الجمعة فاتح ماي 2015 .احتفالا باليوم العالمي للشغل و ذلك بمشاركة عدد من مناضلي الاتحاد في مختلف النقابات القطاعية المهنية المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب .

افتتح المهرجان الخطابي بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم ، تلتها كلمة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب القاها الكاتب المحلي للاتحاد السيد محمد الشدادي، كما القت الاستاذة سعاد برحمة كلمة قطاع المرأة. لتتوالى كلمات النقابات القطاعية المنضوية تحت لواء الاتحاد.

وقد طالبت كل الكلمات التي شهدها المهرجان، بتطبيق اتفاق 26 ابريل 2011 و إنهاء نظام الاستعباد الجديد والنخاسة المعاصرة الملازم لعقود المقاولات في عدد من القطاعات و منها قطاع الحراسة و النظافة و التصدي للإجهاز والانتهاكات المتواصلة للحقوق والحريات النقابية .كما رفعت العديد من الشعارات التي تظهر معاناة الشغيلة العمالية في كافة القطاعات ، وما تعانيه من هضم للحقوق، كالطرد والتوقيف، وعدم التصريح بهم في صندوق الضمان الاجتماع والاستفادة من التغطية الصحية. كما نددوا بالمتاجرة في قضايا العمال و نبهوا الى خطورة ما تعانيه المرأة من استغلال و استعباد و تحرش .

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي إدارة الموقع