أخر تحديث : الخميس 6 أغسطس 2015 - 11:22 مساءً

مهنيو القصر الكبير على موعد مع انتخابات 07 غشت لإختيار من يمثلهم في الغرف المهنية

محمد الحجيري | بتاريخ 6 أغسطس, 2015 | قراءة

1872015-c212f

على غرار باقي مدن المملكة تشهد مدينة القصر الكبير ، غدا الجمعة 07 غشت 2015، إجراء انتخابات الغرف المهنية لاختيار ممثلي إقليم العرائش في الغرف المهنية على صعيد الجهة. ويتوزع عدد المقاعد بين غرفة الفلاحة وغرفة التجارة والصناعة والخدمات وغرفة الصناعة التقليدية وغرفة الصيد البحري.

وتكتسي هذه الانتخابات أهمية كبرى لما تلعبه الغرف المهنية من دور مهم في الدفاع عن الحقوق والمصالح الاجتماعية والاقتصادية للفئات التي تمثلها و دورها في تأطير المهنيين ومساهمتها في تحقيق التنمية الاقتصادية و الاجتماعية و تطوير الانتاج المحلي والوطني.

كما أن الغرف المهنية تمثل أحد روافد تركيبة مجلس المستشارين ، حيث ستنبثق عنها الهيئة الناخبة التي ستختار عشرين عضوا من ممثلي الغرف المهنية في مجلس المستشارين في نسخته الجديدة حسب دستور 2011 .

ولهذا فانتخابات الغرف المهنية ليست مهمة فقط لذاتها، وإنما لها امتدادات وانعكاسات اقتصادية ومؤسساتية ، تستحق تعبئة كافة الجهود لكي تمر في جو من النزاهة والمصداقية، حتى تحقق نتائج من شأنها جعل الغرف المهنية تتبوأ مكانتها الريادية ضمن منظومة المؤسسات العمومية الاقتصادية الفاعلة بالمغرب وتساهم في وضع اختيارات واضحة المعالم واستراتيجية هادفة لتنمية مندمجة، تتجاوب مع مطالب ومطامح المهنيين.

ولكي تطلع الغرف المهنية بالأدوار المنوطة بها، فان المهنيين المسجلين في اللوائح الانتخابية المهنية مدعوون الى الاقبال بكثافة على صناديق الاقتراع يوم غد الجمعة 07 غشت لإختيار من يمثلهم في هذه الغرف . وأي تماطل أو تهاون في ممارسة هذا الحق و الواجب الوطني يعتبر تقاعسا في اداء جزء مهم من الواجبات المرتبطة بالمواطنة .

تتوزع الغرف المهنية بحسب الجهات على 12 غرفة للفلاحة و 12 غرفة للتجارة والصناعة والخدمات، و 12 غرفة للصناعة التقليدية و4 غرف في قطاع الصيد البحري. و تتوزع المقاعد المخصصة لكل غرفة على الشكل التالي ، 622 مقعدا مخصص لغرفة الفلاحة و827 مقعد لغرفة الصناعة والتجارة والخدمات( منها 374 للتجارة و 274 للصناعة و 224 للخدمات ) كما تم تخصيص 558 مقعد لغرفة الصناعة التقليدية( 350 للصناعة التقليدية الفنية الانتاجية و 208 للصناعة التقليدية الخدماتية ) و127 مقعدا لغرفة الصيد البحري.

وقد بلغ عدد الترشيحات المقدمة من طرف الأحزاب السياسية و كذا المرشحين المستقلين حسب بلاغ لوزارة الداخلية ما مجموعه 11.682 ترشيحا من أجل ملئ 2179 مقعدا، أي بمعدل وطني يفوق 5 ترشيحات لكل مقعد تتوزع بين غرف الفلاحة وغرف التجارة والصناعة والخدمات وغرف الصناعة التقليدية وغرف الصيد البحري.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي إدارة الموقع