أخر تحديث : السبت 13 سبتمبر 2014 - 6:09 مساءً

الدخول المدرسي كابوس يؤرق مضاجع الأسر المغربية

ذ. محمد الحجيري | بتاريخ 13 سبتمبر, 2014 | قراءة

لا حديث هذه الأيام بين الأسر المغربية عامة و الأسر القصرية خاصة ،إلا عن الدخول المدرسي وكيفية تأمين مصاريفه ،في انتظار قدوم عيد الأضحى المبارك .خاصة و أن هذه الأسر لم تلتقط بعد أنفاسها من ثقل مصاريف مناسبات متتالية ، بدأ من مصاريف شهر رمضان الكريم و عيد الفطر المبارك مرورا بالعطلة الصيفية و ما رافقها من سفريات و مناسبات عائلية ،إستنزفت جيوب الأسر المغربية .لتجد  الأسر نفسها في مواجهة مصاريف الدخول المدرسي الذي تزامن هذه السنة مع عيد الأضحى المبارك الذي لا تفصلنا عنه إلا أيام قلائل .

يعتبر الدخول المدرسي هاجسا يؤرق مضاجع ألاف الأسر المغربية خاصة  الأسر ذات الدخل المحدود والمنعدم، لما يتطلبه من مصاريف ضخمة تتعلق بتوفير الأدوات المدرسية و المحافظ و لوازم التسجيل و الملابس الجديدة وغيرها.

هذه الوضعية جعلت الأسر المغربية تحاول بشكل أو بأخر تدبير ميزانتها وفقا لإمكانياتها المادية البسيطة بحثا عن طرق للتخفيف من مصاريف الدخول المدرسي.

فإذا كانت بعض الأسر المعوزة قد استفادت من المبادرة الملكية ” مليون محفظة ” التي أعطى انطلاقتها جلالة الملك محمد السادس نصره الله سنة 2008 والتي تستهدف مساعدة أباء و أولياء أمور التلاميذ عبر توفير الكتب المدرسية و المحافظ لأزيد من أربعة ملايين مستفيد من تلاميذ التعليم الابتدائي و الثانوي بهدف دعم هذه الأسر في مواجهة متطلبات الدخول المدرسي . فان أسرا أخرى لجأت إلى عملية تبادل الكتب و المقررات الدراسية فيما بينها للتخفيف من مصاريف الدخول المدرسي أو اقتناء الكتب المستعملة التي تزدهر تجارتها بمختلف شوارع المدينة بمناسبة حلول الموسم الدراسي .

اسر مغربية أخرى لجأت إلى الاستدانة سواء من الأقرباء أو الاستفادة من العروض التي تقدمها الابناك و الوكالات المتخصصة في القروض الصغرى و المتوسطة ورهن ميزانيتها السنوية كعادة كل مناسبة تحل عليهم بدفع أقساط شهرية تخصم من الراتب البسيط أصلا و إدخال الأسرة في دوامة مغلقة لا تنتهي من القروض .في حين لجأت بعض الأسر المعوزة إلى بيع جزء من أثاث منزلها أو ما توفر لديها من حلي و مجوهرات  تم الاحتفاظ بها لمثل هذه المناسبات لتغطية المصاريف و توفير الحاجيات الضرورية حتى لا يشعر فلذات أكبادها بنقص أمام أقرانهم من التلاميذ .

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي إدارة الموقع