أخر تحديث : السبت 4 أكتوبر 2014 - 8:35 مساءً

جامعة محمد الخامس أكدال بالرباط توثق التاريخ الاقتصادي للقصر الكبير

بوابة القصر الكبير ـ متابعة | بتاريخ 4 أكتوبر, 2014 | قراءة

قام  أخيرا الدكتور الطيب بياض، أستاذ التعليم العالي، بزيارة لمدينة القصر الكبير قصد تسجيل عدة شهادات شفهية حول اقتصاد المدينة مع عدة فاعلين في المجال الاقتصادي تمحور أساسا حول تطور الاقتصاد الفلاحي في منطقة حوض اللوكوس على مدى القرن العشرين.

وعمل بياض الذي رافقه كل من الشاعر أنس الفيلالي، الباحث في دكتوراه التاريخ المعاصر بجامعة محمد الخامس بالرباط، و الأستاذ الباحث والمترجم محمد أخريف رئيس جمعية البحث التاريخي والاجتماعي بالقصر الكبير، على تسجيل هذه اللقاءات مع عدد من الفاعلين الاقتصاديين، منهم المهندس محمد العموري، المستثمر والخبير في المجال الفلاحي بمنطقة حوض اللوكوس، والأستاذ الباحث والفاعل الجمعوي السيد علي الدرويش، ممثلا عن عدة تعاونيات رائدة في مجال التضامن الاقتصادي والتعاوني، من خلال شراكاتها المتعددة، وبخاصة مع الاتحاد الأوربي والبنك الدولي.

وتجدر الاشارة، إلى أن مشروع توثيق المصادر الشفهية الذي تبنته جامعة محمد الخامس بالرباط، يرمي إلى سد النقص الموجود في المصادر الأخرى حول الجانب الاقتصادي بالمغرب حتى يستغله طلبة الماستر والدكتوراه في أبحاثهم الجامعية في المستقبل القريب. وقد قامت الجامعة المذكورة بتكوين الطلبة الباحثين الذين اختارتهم لهذا الغرض،  من المقبلين على مناقشة أطروحات الدكتوراه، من جامعتي محمد الخامس بالرباط وعين الشق بالبيضاء، المتخصصين في التاريخ المعاصر و الزمن الراهن، في “إيمينيفري”، الواقعة بين مدينتي “دمنات” و”ورزات”، و التي عرفت تأطير نخبة من الأكاديميين المغاربة و التونسيين من مختلف الجامعات المغربية والتونسية (الرباط، الدار البيضاء، مراكش، أكادير، تونس، قفصة).

والجدير بالذكر، أن الأستاذين الطيب بياض و مصطفى القادري المكلفين بهذا المشروع العلمي، يقومان بتسجيل لقاءات مع عدة فاعلين في هذا المجال، غطت كافة المملكة، شمالا وجنوبا.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي إدارة الموقع