أخر تحديث : الأربعاء 15 أكتوبر 2014 - 12:24 صباحًا

القصر الكبير: فعاليات المجتمع المدني تقيم حفلا تأبينيا للراحل ” صكالا “

محمد شعشوع ـ محمد الحجيري | بتاريخ 15 أكتوبر, 2014 | قراءة


تحت شعار ” صكالا ذاكرة من الماضي تنير المستقبل “؛ شهدت مدينة القصر الكبير على مدار ثلاثة أيام نهاية الأسبوع الماضي حفل تأبين المرحوم محمد الزواية من تنظيم عدد من الفعاليات الجمعوية بالمدينة وفاءً لروح ” صكالا ” و ذلك أيام 10 ؛ 11 و 12 أكتوبر الجاري .

و قد قام عدد من أصدقاء الراحل و محبيه بزيارة لمقبرة مولاي علي بوغالب صباح يوم الجمعة الماضي للترحم عليه، حيث تمت قراءة آيات بينات من الذكر الحكيم على روح المرحوم والدعاء له ولسائر أموات المسلمين بالرحمة والمغفرة.

وعشية يوم السبت شهدت دار الثقافة بالقصر الكبير برنامجا حافلا بالأنشطة، افتتح بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم بصوت الطالب إلياس طلحة، تلته كلمة اللجنة المنظمة قدمتها الأستاذة اعتماد أطاع الله أبرزت خلالها مناقب الفقيد وعطاأته في مجال الفن و الرياضة و التدريس .
بعدها قدم الفنان عصام السرحاني (أحد تلامذة الفقيد ) وصلات من الأمداح النبوية الشريفة وأغنية ملتزمة عن الرحيل، أعقبتها مباشرة ندوة فكرية حول ” التراث المحلي وحفظ الذاكرة ” شارك فيها كل من الدكتور محمد سعيد المرتجي و الأستاذين مصطفى العلالي و سعيد الحاجي و أدارها الأستاذ الروائي رشيد الجلولي.

خلال هذه الندوة انصبت مداخلات الأساتذة على أهمية التراث الثقافي لمدينة القصر الكبير وضرورة الحفاظ عليه وتثمينه وتحمل جميع المعنيين سلطات محلية ومصالح خارجية ومنتخبين ومجتمع مدني مسؤولية حفظ كلما يتعلق بذاكرة المدينة وبحث سبل إنشاء متحف خاص بها.

ملك الألوان؛ الفنان العالمي المختار غيلان أبدع في رسم لوحة فنية معبرة عن المرحوم صكالا وعن انشغالات مدينة القصر الكبير ، حيث أنجز اللوحة تحت أنغام العود من طرف صديق المرحوم الحاج عبد القادر الخمسي. كما شهد بهو دار الثقافة معرضا لصور الراحل وثق لأهم مراحل حياته و انشغالاته الرياضية ، الموسيقية و التعليمية .

و استمرت فقرات الأيام التأبينية للمرحوم صكالا من خلال حفل أقيم يوم الأحد بدار الثقافة ، حيث ألقى الفاعل الجمعوي محمد شعشوع كلمة باسم اللجنة المنظمة، فيما تفضل الأستاذ عمر الديوري بإلقاء كلمة باسم أصدقاء المرحوم ، كما استمع الجمهور الحاضر إلى كلمة باسم جمعية قدماء لاعبي النادي الرياضي القصري ألقاها السيد حسن الفلوس ، إضافة إلى كلمة السيد حسن بوتكريش باسم النادي الرياضي القصري الذي أشرف على تسييره المرحوم في العقود الماضية ، فيما تناوب كل من السيد عبد اللطيف ملعوفة و أكرم الغرباوي لإلقاء كلمة باسم كل من المسرحيين القدامى و الشباب .

و قد عرض على هامش هذا الحفل شريط مصور عن حياة الراحل ” صكالا ” من إخراج الفنان عصام عفيف ، مونولوغ “غاب ما أفل ” نقوش محمد أكرم الغرباوي تشخيص محسن فليس ، قصيدة زجلية من طرف ادريس المريني و مقطع من مسرحية ” أهل الكهف ” تشخيص نخبة من نجوم شموع المسرح قديما ” محمد السلطاني ـ عبد اللطيف معلوفة ـ قمر الرافي ” وبعض الوجوه الجديدة “عبد المطلب النحيلي والشاب عبد العزيز لحلو ” .

وقد تم إلغاء مقابلة في كرة القدم كان من المفترض أن يشهدها ملعب المطمير و ذلك بسبب الأمطار التي شهدتها المدينة صباح يوم الأحد .

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي إدارة الموقع