أخر تحديث : السبت 1 نوفمبر 2014 - 1:48 صباحًا

ثانوية المهدي بن بركة .. مؤسسة صديقة لحقوق الإنسان

نورالدين الشدادي | بتاريخ 1 نوفمبر, 2014 | قراءة

شهد فضاء الثانوية الإعدادية المهدي بن بركة يومه الاثنين 31 أكتوبر 2014 إعطاء انطلاقة مشروع ” مؤسسات صديقة لحقوق الإنسان”، الذي يدخل في إطار اتفاقية الشراكة التي وقعت بالمناسبة بين النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني ممثلة في شخص النائب  الإقليمي السيد مصطفى العباب ومنظمة العفو الدولية  فرع المغرب ممثلة في شخص رئيسها السيد إدريس حيدر.

استهل حفل التوقيع بكلمة السيدة ثريا بوعبيد منسقة برامج التربية على حقوق الإنسان في منظمة العفو الدولية، والتي حاولت تقريب الحضور من السياق العام الذي جاء فيه المشروع . مبرزة أيضا لتراكمات المنظمة في مجال التربية الحقوقية ومشيرة إلى الأهمية التي يحتلها مشروع القصرالكبير، باعتباره التجربة الرابعة على الصعيد الوطني بعد تجربة مراكش والرباط وسطات والتي تحاول من خلالها المنظمة تكريس مبادئ حقوق الإنسان.

في حين ركز النائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني السيد مصطفى العباب  في كلمته على مركزية المتعلم لكونه أساس المستقبل، وعلى أهمية إشاعة ثقافة حقوق الإنسان في المؤسسات التعليمية باعتبارها الفضاء المناسب لتجسيد معانيها السامية  والمجال الخصب  لغرس قيمها المثلى . موضحا للأهمية والمكانة التي تحتلها القيم الحقوقية في المرجعيات التربوية. كما التزم السيد النائب بتعهد هذه التجربة الرائدة. 

بينما تطرق السيد عبداللطيف العلام مدير الثانوية الإعدادية المهدي بن بركة في كلمته  إلى تجارب المؤسسة في مجال التربية على المواطنة و حقوق الإنسان، مبينا أن اختيار الثانوية الإعدادية المهدي بن بركة   لتكون نموذجا لترسيخ الثقافة الحقوقية سيساهم في خلق دينامية جديدة كفيلة بالنهوض بواقع المتعلم على المستويين الحقوقي و التربوي.

وفي نفس السياق  أكد  الدكتور حسن ساعف منسق منظمة العفو الدولية – مجموعة القصر الكبير-  في كلمته على أن المدرسة بحكم وظيفتها هي الجهة المؤهلة أكثر  لتكريس الثقافة الحقوقية. متطرقا أيضا لأهم المحطات التي قطعتها المنظمة لإقرار مبادئ حقوق الإنسان في مجموعة من القطاعات.

وتجدر الإشارة إلى أن حفل التوقيع عرف حضور مجموعة من منخرطي الأندية التربوية بالمؤسسة ، بالإضافة إلى مشرفي أندية المواطنة و حقوق الإنسان بالإقليم.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي إدارة الموقع