أخر تحديث : الإثنين 30 نوفمبر 2015 - 12:10 صباحًا

“انتاج وتلقي الصورة بين الرواية و السينما ” موضوع ندوة للدكتور عبد اللطيف محفوظ بالقصر الكبير

محمد الحجيري | بتاريخ 30 نوفمبر, 2015 | قراءة

12289578_215492

نظمت رابطة الإبداع الثقافي بالقصر الكبير ، مساء يوم الأحد 29 نونبر 2015 ، ندوة فكرية في موضوع ” انتاج و تلقي الصورة بين الرواية و السينما ” ألقاها الدكتور الاكاديمي عبد اللطيف محفوظ ، أستاذ السيميائيات والنقد الروائي بكلية الآداب و العلوم الانسانية بنمسيك بالدار البيضاء .

حضر الندوة الفكرية التي نشط فقراتها الاستاذ المبدع محمد اكرم الغرباوي ، عدد من الادباء و الطلبة الباحثين و فعاليات من المجتمع المدني وممثلين عن المواقع الاعلامية المحلية .

كلمة رابطة الابداع الثقافي بالقصر الكبير ، ألقاها الاستاذ محمد مونس، رحب من خلالها بالضيف المحاضر الدكتور عبد اللطيف محفوظ و بالحضور الكريم على تلبية الدعوة . معتبرا موضوع الندوة ذو راهنية لما تكتسيه الصورة في العصر الحالي من أهمية كبرى في توثيق كل تفاصيل الحياة بشتى انواعها.

الدكتور المحاضر عبد اللطيف محفوظ في مداخلته، اعتبر موضوع الصورة من المواضيع الشائكة التي يصعب الحديث عنها باطمئنان لتعدد الصور و تنوعها. فكل صنف منها يستدعي دراسة خاصة. مقدما ملاحظات عامة عن الصورة بأشكالها المختلفة سواء الثابتة او المتحركة . ومبرزا مدى الاختلاف بين الصورة و اللغة، معتبرا أن الصورة تترسخ في الذهن اذا اضيفت لها اللغة . لينتقل في الجزء الثاني من مداخلته الى الحديث عن الصورة باعتبارها بناء مثل الصورة الشعرية و الروائية . مبرزا الفوارق بين الصورة في الرواية و الصورة في السينما .فالصورة في الرواية حسب الدكتور المحاضر هي نتاج مجرد للعمل الروائي من بدايته الى نهايته تنطلق من فكرة الى حكاية ثم بنية سردية ثم نص روائي، ثم بعد الانتاج تتحول الى ذهن المتلقي فيحول النص الى صورة . أما الصورة في السينما فهي مجموعة من الصور يتلقاها المتلقي وهي مأخودة من العالم الموجود في الواقع وتعبر عن الكلية المكثفة . تجعل فهم الصورة في السينما عسيرا على التحليل الحقيقي .ليبرز في الاخير الاختلاف في عملية انتاج الصورة بين الرواية و السينما .

بعد نهاية الندوة الفكرية ، فتحت باب المناقشة امام الاساتذة والطلبة الباحثين و الحاضرين لإغناء النقاش حول الموضوع و الاستفسار عن بعض الاشكالات التي طرحتها مداخلة الدكتور المحاضر .

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي إدارة الموقع