أخر تحديث : السبت 5 ديسمبر 2015 - 2:03 مساءً

محمد العناز يصدر ديوان “عين نحات أعمَى”

هسبريس ـ و.م.ع | بتاريخ 5 ديسمبر, 2015 | قراءة

alanaz_428340043

صدر حديثا للشاعر والناقد المغربي محمد العناز، عن دار النهضة العربية ببيروت، ديوان جديد بعنوان “عين نحات أعمى”.

ويعد هذا الديوان الذي يقع في ثمانين صفحة من القطع المتوسط، تجربة شعرية جديدة مميزة تختلف عن التجربة التي طبعت الديوانين السابقين من حيث الموضوع والصياغة الفنية.

ويظهر هاجس التجديد هذا في اختيار الشاعر الاشتغال على موضوعة واحدة في جميع قصائد الديوان من دون استثناء مختبرا إمكاناتها التعبيرية. وتتمثل هاته الموضوعة في العين بما تعنيه من إبصار وعمى وقوة وضعف أيضا.

ولم يصور الشاعر العين من زاوية رؤية واحدة، بل من خلال تعددها، ومن خلال الأبعاد الرمزية التي تحيل إليها، ومن خلال أوضاع مختلفة. ويحاول الشاعر في أثناء ذلك أن ينفذ إلى طبيعة الواقع الإنساني المتعددة بفعل تعدد الأعين ورؤيتها إليه.

والشاعر لا يجعل العين عينا بصرية مفتوحة على العالم الخارجي الفيزيائي وموضوعاته فقط، بل يجعل منها أيضا عينا داخلية، وذلك بمنحها القدرة على النفاذ إلى وعي الرائي، وإلى أعماقه النفسية، هذا فضلا عن ربط تصوير الرؤية بالزمان والمكان، وما يترتب على هذا الربط من مشاعر التيه والضياع والضيق والخوف.

يذكر أن الديوان الذي زينت غلافه لوحة للفنانة التشكيلية جنان الخليل هو الثالث لمحمد العناز بعد “خطوط الفراشات” و “جليد منتصف العمر”.

 

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي إدارة الموقع