أخر تحديث : السبت 5 مارس 2016 - 1:06 صباحًا

” الانماط الموسيقية في الموروث الفني بالقصر الكبير ” موضوع ندوة فكرية ضمن المهرجان الوطني وتريات القصر الكبير

بوابة القصر الكبير | بتاريخ 5 مارس, 2016 | قراءة

12814008_241879162820445_7436083050925329334_n

محمد الحجيري
 في اطار فعاليات المهرجان الوطني ” وتريات القصر الكبير ” الذي تنظمه جمعية الفضاء المغربي للثقافة و التكوين، أيام 3-4-5 مارس الجاري ، احتضن فضاء دار الصيدلي بالقصر الكبير ،مساء يوم الجمعة 04 مارس 2016 ، ندوة فكرية في موضوع “الانماط الموسيقية في الموروث الفني لمدينة القصر الكبير ” بمشاركة الاساتذة : سعيد الحاجي و عبد السلام دخان و عبد المالك العسري . وقدم فقراتها الاستاذ محمد مونس.

استهلت الندوة الفكرية بكلمة ترحيبية لرئيس الجمعية المنظمة الاستاذ محمد اكرم الغرباوي، رحب من خلالها بالحضور الكريم من فعاليات المجتمع المدني و ضيوف المهرجان و عدد من المهتمين بالشأن الموسيقي بالقصر الكبير و ممثلي المنابر الاعلامية المحلية. كما تقدم بالشكر الجزيل للدكتور ادريس العسري على السماح باحتضان دار الصيدلي لهذه الندوة الفكرية .مختتما كلمته بالتذكير ببرنامج المهرجان و ضيوفه .

12733509_241879426153752_4193609157881711439_nالدكتور سعيد الحاجي عنون مداخلته ب “تطور الانماط و الفرق الموسيقية بالقصر الكبير ” حاول من خلالها النبش في تاريخ الموسيقى بالمدينة ،حيث سلط الضوء على مجموعة من الانواع الموسيقية ،و في مقدمتها طرب الالة و فن المديح و السماع و فن الملحون و العيطة التقليدية الجبلية .. لينتقل الى الحديث عن أهم الفرق الموسيقية مثل الجوقة النحاسية و الجوقة السمفونية النحاسية التي انشاها الجيش الاسباني لمرافقته في الاستعراضات و الأعياد الوطنية ،ثم الفرق الخاصة بالحفلات كالغيطة الجبلية و جوقة المداحات .. و الجمعيات المهتمة بالموسيقى . ليخلص في الأخير إلى أن المدينة عرفت خلال مرحلة الاستعمار الإسباني تنوعا مهما في الأنماط الموسيقية بين ما هو متجذر في المدينة ذو طابع صوفي خصوصا المرتبط بالمديح والسماع، و بين ما هو مرتبط بتأثيرات الإسبان على مستوى الآلات والأنماط الموسيقية الأخرى التي بدأ يتعاطاها القصريون خلال مرحلة الاستعمار وما بعدها.12321604_241879296153765_8748849876095783383_n

الدكتور عبد السلام دخان عنون مداخلته ب” ملامح التراث الموسيقي بالقصر الكبير ” وهي ملامح ترتبط بذاكرة المدينة ، مستهلا حديثه بالعوائق التي تعترض الباحث في تاريخ الموسيقى بالقصر الكبير، بسبب غياب توثيق سمعي بصري لهذا التراث و شح المعطيات في هذا المجال خاصة في فترة ما قبل الاستعمار . ليتطرق الى تعدد روافد الموسيقى بالمدينة ومن اهمها الرافد الاندلسي و الامازيغي و الجبلي و العروبي اضافة الى التأثيرات المشرقية التي ساهمت في اغناء الموسيقى القصرية . معتبرا ان التراث الموسيقي الاندلسي هو الاكثر حضورا بالمدينة من خلال العديد من الفرق مثل فرقة الروسي . كما ان الموسيقى عرفت مجموعة من التحولات على مستوى الموازين و التعبير اللغوي انطلاق من الزجل و فن الملحون . كما ولع ساكنة المدينة بالعيطة الجبلية و فن كناوة و عيساوة و الهيت .وتأسست بالقصر أجواق مثل فرقة الحسنية و صحراوة . وفي مرحلة لاحقة تأثرت الموسيقى القصرية بالشرق .و عرف القصر الكبير مجموعة من الفرق النسوية .ومع العولمة ظهرت انواع موسيقية جديدة ، داعيا في الاخير الى ضرورة انقاد الموروث الفني و الحفاظ عليه .12801165_241879182820443_5268228283620613996_n

الاستاذ عبد المالك العسري ، اختار لمداخلته عنوان ” ملامح من ذاكرة الاغنية الشعبية بالقصر الكبير ” حاول من خلالها استعراض مجموعة من الاغاني التي لازالت الذاكرة القصرية تحتفظ بها من خلال التراث الشفهي . مقسما اياها الى الاغاني الخاصة بالأطفال و التي كانوا يرددونها في مواسم دينية مثل يوم عرفة او عند اللعب و اغاني اخرى خاصة بالكبار ارتبطت بالمهن و الاحداث السياسية بالمدينة و الوضعيات الاجتماعية …

اختتمت الندوة الفكرية التي حاولت النبش في تاريخ الموسيقى بالقصر الكبير بتوزيع الشواهد التقديرية على المشاركين في الندوة الفكرية و اخذ صور تذكارية بالمناسبة .

12832405_241879772820384_5630668525674038489_n

12809786_241879719487056_1794353083003404031_n

12805956_241879479487080_6810667620567886174_n

12798926_241879576153737_6288601147514862490_n

12805939_241879636153731_8808688802162809918_n

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي إدارة الموقع