أخر تحديث : الإثنين 28 مارس 2016 - 11:02 مساءً

سعيد الحاجي يفتتح برنامج الجامعات الشعبية بدار الشباب الحريزي بمحاضرة حول دور الدراسة المونوغرافية في بناء التاريخ الوطني

بوابة القصر الكبير | بتاريخ 28 مارس, 2016 | قراءة

12802755_543804819126757_1437005902826882698_n

بوابة القصر الكبير : محمد الحجيري –

في اطار البرنامج الوطني للجامعات الشعبية لسنة 2016 الذي تشرف عليه وزارة الشباب و الرياضة . استضافت دار الشباب الحريزي بمدينة القصر الكبير ،مساء يوم السبت 26 مارس الجاري ، الدكتور سعيد الحاجي لتأطير ندوة حول موضوع ” دور الدراسة المونوغرافية في بناء التاريخ الوطني – القصر الكبير نموذجا _ بحضور عدد من المهتمين و الطلبة .
الاستاذ عبد العزيز البطحة في كلمته التقديمية رحب بالحضور الكريم و بالدكتور سعيد الحاجي مؤطر الندوة معتبرا ان المحاضرة تاتي ضمن فعاليات البرنامج المكثف للجامعات الشعبية دورة 2016 و الذي سيؤطره بدار الشباب الحريزي العديد من الاساتذة الاجلاء في مختلف المجالات .
الدكتور سعيد الحاجي القى عرضا حول موضوع ” دور الدراسة المونوغرافية في بناء التاريخ الوطني – القصر الكبير نموذجا _ تطرق فيه الى المحاور التالية :
* مفهوم التاريخ و أهمية دراسته
* مفهوم التاريخ الاجتماعي
* التاريخ الجهوي
* السياق التاريخي لظهور الدراسة المونوغرافية
* أهداف الدراسة المونوغرافية و اهميتها في دراسة التاريخ الوطني

من خلال العرض حاول الدكتور المحاضر التركيز على الدراسة المونوغرافية و اهميتها في دراسة التاريخ الاجتماعي باعتبارها دراسة تلامس الحياة اليومية للمجتمع وهي الدراسة التي اغفلتها كتب التاريخ التي اهتمت بالتأريخ للسلاطين و الزعماء و بطولاتهم . مؤكدا صعوبة البحث في هذا المجال لقلة المصادر التاريخية ومن خلال عرضه سلط الضوء على جوانب من التاريخ الاجتماعي لمدينة القصر الكبير و بعض المصادر التي تناولته .
في ختام الندوة فتحت باب المناقشة لتلقي تساؤلات عدد من الحاضرين و التي تكفل الاستاذ المحاضر بالاجابة عنها.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي إدارة الموقع