أخر تحديث : الإثنين 9 مايو 2016 - 12:05 صباحًا

نشاط تحسيسي بأهمية الرضاعة الطبيعية بفضاء الثانوية التأهيلية وادي المخازن

بوابة القصر الكبير | بتاريخ 9 مايو, 2016 | قراءة

13183245_1192959080762847_1523502833_n

بوابة القصر الكبيرـ ياسين أخريف
بمناسبة تخليد الأسبوع الوطني للرضاعة الطبيعية نظم نادي الحكمة بالثانوية التأهيلية وادي المخازن يومه السبت 7 ماي 2016 محاضرة بعنوان “أهمية الرضاعة الطبيعية بالنسبة للأم والرضيع”.

استهلت الندوة بعرض الدكتورة ميساء الطود والتي ركزت في عرضها على أهمية الرضاعة الطبيعية بالنسبة للأم والرضيع، كاشفة اللبس عن بعض العادات الغذائية والاعتقادات الخاطئة لدى النساء والمتعلقة برضاعة الأطفال وخصوصا خلال الستة الأشهر الأولى بعد الوضع. كما أوضحت الدكتورة ميساء أن مايصيب الأطفال من ضعف على مستوى المناعة والتأخر في النمو يعود في الأساس إلى تخلي العديد من الأمهات عن إرضاع أطفالهن .

وأشارت الدكتورة ميساء إلى نسبة الرضاعة الطبيعية عرفت تراجعا مهولا حيث وصلت سنة 2015 إلى 27.8% موضحة أن تغير نمط العيش خصوصا بالحواضر لا يغني عن ممارسة الأمهات للرضاعة الطبيعية لما لها من آثار صحية عديدة على صحة الأم والطفل.

ومن جهتها تطرقت الدكتورة لبنى الورطيطي لموضوع الرضاعة الطبيعية من الناحيتين النفسية والاجتماعية؛ حيث أكدت أن عملية الرضاعة الطبيعية تزيد من التواصل بين الأم والرضيع وتحقق له إشباع مختلف احتياجاته النفسية غير محدودة العدد. مشيرة إلى أن الحياة النفسية للإنسان تبدأ مند مرحلة الرضاعة وهو ما تؤكده “نظرية الأمن اﻻنفعالي”، وبينت أن فوائد الرضاعة ليست فورية فحسب بل إن آثارها مستمرة على مدى مراحل العمر، وأن عملية الرضاعة لها فوائد على صحة ونفسية الأم كذلك وتقوي الأواصر والروابط الوجدانية والاجتماعية بينهما.

وفي مداخلته ركز الأستاذ نورالدين الشدادي على المقتضيات الحقوقية والقانونية المتعلقة بالمصلحة الفضلى للطفل خصوصا في شقها المتعلق بالرضاعة الطبيعية. موضحا كذلك لدلالة المقتضيات القانونية االمتعلقة بالرضاعة الطبيعية في كل من مدونة الشغل والنظام الأساسي للوظيفة العمومية وكذا مدونة الأسرة مقارنا بينها وبين ما هو مسطر في أنظمة دول أخرى. ومبرزا في الوقت نفسه للإجراءات والضمانات والجزاءات التي اتخذها المشرع لإقرار هذا الحق.

ومن جهته تناول الأستاذ محمد البدوي موضوع الرضاعة الطبيعية من وجهة نظر فقهية وشرعية، مبرزا للحكم الربانية للرضاعة الطبيعية و آثارها الإيجابية بالنسبة للأم والرضيع. كما قام الأستاذ البدوي بسرد مجموعة من القصص القرآنية التي تطرقت للموضوع ( قصة موسى عليه السلام – قصة السيدة مريم) شارحا لمقاصد الشارع الحكيم من ذكرها في محكم تنزيله. ليفتح الباب بعد ذلك للأسئلة و الاستفسارات.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي إدارة الموقع