أخر تحديث : السبت 21 مايو 2016 - 4:58 مساءً

استمرار جلسات الندوة العلمية ” القصر الكبير : المجال و التاريخ و المجتمع ” بمشاركة ثلة من الباحثين

بوابة القصر الكبير | بتاريخ 21 مايو, 2016 | قراءة

بوابة القصر الكبيرـ محمد الحجيري
في اطار فعاليات اليوم الثاني من برنامج الندوة الوطنية حول” القصر الكبير : المجال و التاريخ و المجتمع ” التي تنظمها جمعية القصر الكبير للحفاظ على التراث الثقافي و جمعية خريجي المعهد الوطني لعلوم الاثار و التراث و كلية الآداب و العلوم الانسانية بالرباط على مدى ثلاث ايام 20-21-22 ماي الجاري ،احتضنت دار الثقافة بالقصر الكبير ،صباح يوم السبت 21 ماي ، مداخلات الجلسة الثانية و الثالثة من برنامج الندوة، الذي يتضمن سبع جلسات علمية .
13239325_566729876834251_745860251128987810_n

الجلسة العلمية الثانية ضمن برنامج الندوة، ترأس أشغالها الاستاذ علي واحدي من جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس وتضمنت ثلاث مداخلات على الشكل التالي :

* “علماء القصر الكبير في العصر الوسيط واسهامهم في ترسيخ الهوية المغربية ” من تقديم احمد الخاطب ،الاستاذ بدار الحديث الحسنية بالرباط ، حاول من خلالها تسليط الضوء على عدد من علماء القصر الكبير ودورهم في ترسيخ الهوية المغربية من امثال مولاي علي بوغالب و عبد الجليل القصري .

* “مساهمة المرأة المتصوفة في الاشعاع الثقافي لمدينة القصر الكبير من خلال نموذجي فاطمة الاندلسية و عائشة الادريسية ” القت المداخلة الاستاذة نسرين الصافي عن المديرية الجهوية لوزارة الثقافة بالجديدة ، ابرزت من خلالها ملامح من السيرة الذاتية للمرأتين وعلاقتهما بالتصوف و مساهمتهما في اشعاع مدينة القصر الكبير محليا ووطنيا.

* ” الريادة الصوفية و العلمية لعلماء الزاوية القصرية الفاسية خلال العصر الحديث ، نموذج : شيح الاسلام و ابنه سيوطي زمانه ” عنوان مداخلة للأستاذ خالد صقلي استاذ بكلية الآداب و العلوم الانسانية سيدي محمد بن عبد الله بفاس . حاول من خلالها نبش الغبار عن الزاوية الفاسية بالقصر الكبير وبعض شيوخها وطلبتها ومساهمتها في تكوين الطلبة .13254322_566730190167553_6637030744081313057_n (1)الجلسة الثالثة من برنامج الندوة تراس اشغالها الدكتور عبد المجيد القدوري و تضمنت اربع مداخلة على الشكل التالي:

* ” المجال القروي للقصر الكبير : التحولات الفلاحية ،تدبير الموارد الطبيعية بين الهشاشة المناخية و الضغط البشري ” القتها الاستاذة رشيدة نافع عميدة جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء. تطرقت فيها الى الموارد الطبيعية التي يتوفر عليها المجال القروي القريب من القصر الكبير والاكراهات التي تعانيها المنطقة والتي لخصتها في ثلاثة و هي خصاص مائي كبير ومشكل العزلة في غياب العدالة التنموية و رفض السكان لتهيئة الاراضي الفلاحية، مقدمة مجموعة من الاقتراحات للنهوض بالمنطقة وتجاوز الاكراهات المطروحة.

* ” القصر الكبير و الحركة الحفيظية سنة 1908 ” عنوان مداخلة للأستاذ محمد الصمدي، مدير فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة وجيش التحرير بالقصر الكبير ،قسمها الى ثلاث محاور كبرى وهي : القصر الكبير و الدعاية الحفيظية – القصر الكبير و بيعة المولى عبد الحفيظ – علاقة القصر الكبير بالحركة الحفيظية .

* ” القصر و القصريون في رحلة السلطان محمد بن يوسف الى طنجة سنة 1947 ” مداخلة للأستاذ عبد الحميد المودن عن المندوبية السامية لقدماء المقومين واعضاء جيش التحرير بالرباط . حاول من خلالها الاجابة عن سبب الغاء مدينة القصر الكبير من برنامج رحلة محمد الخامس لمدينة طنجة لسنة1947و تعويضها بمدينة اصيلة.

* مدينة القصر الكبير ” كفاح من اجل الاستقلال” للأستاذ اولاد الفاضل العثماني وهو باحث في التاريخ المعاصر بكلية الآداب والعلوم الانسانية بتطوان ،سلط فيها الضوء على مساهمة مدينة القصر الكبير في الكفاح من اجل الاستقلال انطلاقا من المقاومة المسلحة من خلال معركة العنصرة سنة 1913 و مرورا بتأسيس الحركة الوطنية والمطالبة بالاستقلال و تأسيس جيش التحرير وصولا الى تحقيق الاستقلال المنشود .

برنامج الندوة لازال حافلا بعدد من الجلسات العلمية ، حيث سيعقد مساء اليوم جلستين سترأس الاولى البضاوية بلكامل و الثانية عبد الوهاب ايد الحاج .

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي إدارة الموقع