أخر تحديث : الخميس 13 يوليو 2017 - 7:56 مساءً

بسبب الدعم المادي.. تعليق مهرجان القصر الكبير الدولي للشعر و مهرجان القصر الكبير الدولي للمسرح

بوابة القصر الكبير | بتاريخ 13 يوليو, 2017 | قراءة

بوابة القصر الكبير ـ محمد القاسمي
أعلنت كل من الجمعية المغربية للإعلام الوسائطي مهرجان القصر الكبير الدولي للشعر و مؤسسة مهرجان القصر الكبير الدولي للمسرح عن تأجيل المهرجانين إلى أجل غير مسمى بسبب إكرهات ” مادية ” تتعلق بدعم المهرجانين .

البلاغ الذي أصدرته الجهتين المعنيتين بالمناسبة ، و توصلت بوابة القصر الكبير بنسخة منه، أرجع سبب تعليق الحدثين الثقافيين إلى عدم التزام المجلس البلدي باتفاق سبق و أن توصل إليه مع القائمين على المهرجانين يقضي بإقامة مهرجان موحد في مستوى مدينة القصر الكبير أواخر شهر يوليوز ، لكن ” تبين أن مشروع تنظيم الملتقى قد تبخر ” يقول البلاغ .

الجمعية المغربية للإعلام الوسائطي
مهرجان القصر الكبير الدولي للشعر

مؤسسة مهرجان القصر الكبير
الدولي للمسرح

القصر الكبير في 2017/07/13

بيان للرأي العام المحلي والوطني

بعد النجاح الكبير للنسخ السابقة، ومن أجل النهوض بالشأن الثقافي والفني بمدينة القصر الكبير وبغية جعل الثقافة والفن في خدمة التنمية بأقدم حاضرة بالمغرب ، أعلنت كل من مؤسسة القصر الكبير الدولي للمسرح والجمعية المغربية للإعلام الوسائطي على تنظيم مهرجانيها الدوليين للمسرح في نسخته الرابعة والشعر في نسخته الثانية في أواخر يوليوز بداية غشت من سنة 2017.
وبغية توحيد الجهود تقدمنا إلى مؤسسة المجلس البلدي بمشروع تنظيم ملتقى القصر الكبير للثقافة والفنون، على أساس أن ينضوي كل من المهرجان الدولي للمسرح والمهرجان الدولي للشعر ومهرجان عبد السلام عامر للطرب الأصيل الذي سينظمه المجلس البلدي تحت لواء ملتقى القصر الكبير للثقافة والفنون. وأن يتضمن الملتقى أيضا أنشطة ثقافية ورياضية ومعارض تكون كفيلة بخلق دينامية ورواج اقتصاديين بالمدينة.
المجلس البلدي لمدينة القصر الكبير استقبل المقترح بادئ الأمر بصدر رحب حيث عقدنا اجتماعا مع مؤسسة المجلس بحضور لجنة تكافؤ الفرص وممثل عن غرفة الصناعة التقليدية وجمعيات أخرى، حيث تم الاتفاق على الخطوط العريضة لبرنامج الملتقى. وتم بعد ذلك عقد اجتماع ثان مع مؤسسة المجلس أكد فيها المجلس البلدي التزامه بإنجاح هذا الملتقى. وهو ماجعل مؤسسة القصر الكبير للمسرح والجمعية المغربية للإعلام الوسائطي تقبلان بإدخال تعديلات على مواعيد مهرجانيهما رغم الحرج الذي وقعا فيه الفرق والفنانين والأدباء والشعراء المشاركين. إلا أنه ومع اقتراب موعد تنظيم الملتقى أواخر يوليوز2017 تبين أن مشروع تنظيم الملتقى قد تبخر.

وأمام هذا الوضع ارتأت مؤسسة مهرجان القصر الكبير الدولي للمسرح والجمعية المغربية للإعلام الوسائطي (مهرجان القصر الكبير الدولي للشعر) تنظيم مهرجانيهما بشكل مستقل عن الملتقى الذي تبخر من الوجود إلا أنه استحال تنفيذ الأمر خاصة في غياب دعم مجموعة من الجهات الداعمة والمؤسسات باستثناء:
– المبادرة الاقليمية للتنمية البشرية ووزارة الثقافة والمجلس الإقليمي لطلبات مؤسسة القصر الكبير الدولي للمسرح
– المبادرة المحلية للتنمية البشرية ووزارة الثقافة بالنسبة لمهرجان القصر الكبير الدولي للشعر.
وحيث أن قيمة الدعم المقدمة من الجهات المذكورة أعلاه مشكورة غير كافية البثة لتنظيم وإنجاح المهرجانين بقيمتهما الفنية والأدبية.
وحيث أنه سبق لمؤسسة مهرجان القصر الكبير الدولي للمسرح أن عانت الكثير جراء نقص الموارد في النسخة السابقة، وهو ماكاد أن يعصف بمديرها بين قضبان السجن.
وحيث سبق للجمعية المغربية للإعلام ألوسائطي أن عانت الأمرين في النسخة السابقة للمهرجان الدولي الشعر في غياب تام لأي دعم من أي جهة أو مؤسسة.

لذلك فإن مؤسسة مهرجان القصر الكبير الدولي للمسرح والجمعية المغربية للاعلام الوسائطي (مهرجان القصر الكبير الدولي للشعر) للرأي العام المحلي والوطني والدولي تعلنان:

1- تأجيل تنظيم مهرجان القصر الكبير الدولي للمسرح ومهرجان القصر الكبير الدولي للشعر إلى حين توفر الشروط الموضوعاتية.
2- اعتذارهما لكل الفنانين والأدباء والشعراء والفرق المسرحية التي وجعت لهم دعوات المشاركة الرسمية.
3- مناشدتهما للسلطات الإقليمية والوزارات والجهات الداعمة المساهمة في إنجاح مثل هذه التظاهرات التي من شأنها المساهمة في خلق دينامية اقتصادية وثقافية وسياحية بالمدينة والإقليم.
4- منشادتهما للجمعيات المنظمة للتظاهرات الثقافية والفنية والرياضية توحيد في ملتقى للقصر الكبير تنضوي تحته كل هذه التظاهرات.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي إدارة الموقع