أخر تحديث : الأربعاء 23 أغسطس 2017 - 12:06 صباحًا

آل سريف للطقطوقة الجبلية تفتتح  مهرجان الحياة 4

محمد كماشين | بتاريخ 23 أغسطس, 2017 | قراءة

محمد كماشين:

افتتحت جمعية آل سريف لتراث الطقطوقة الجبلية ، مهرجان”  الحياة ” في دورته الرابعة بقاعة العروض لدا ر الثقافة لمدينة القصر الكبير،  مساء الثلاثاء 22 غشت 2017 عبر حفل افتتاح تضمن عروضا فنية شعبية بمدخل دار الثقافة ، وإقامة ندوة علمية.

المهرجان الذي دخل دورته الرابعة ، والذي يقام كل سنة ارتباطا باحتفالات ثورة الملك والشعب، يقام بدعم من وزارة الثقافة والاتصال وشراكة مع المجلس الجماعي.

أدار فقرات اللقاء الشاب زكرياء اسمينة الذي ذكر بموضوع الندوة:  التراث الجبلي ودوره في إغناء المشهد الثقافي،  ليعطي الكلمة للحاج محمد السيمو باعتباره رئيسا للمجلس البلدي للمدينة ، والذي رحب بدوره بضيوف المهرجان داعيا الى الاهتمام بهذا الفن،  وإبراز خصوصياته ، مع وعده بالدفاع عنه كلما سمحت له الفرص بذلك.

كلمة الجمعية المنظمة ألقاها الشاب زكرياء  اسمينة الذي رحب بكافة الحاضرين والداعمين معتبرا إقامة المهرجان فرصة لرد الاعتبار لفن العيطة الجبلية في ظل تعدد المرجعيات الثقافية التي من شأنها إغناء المشهد الثقافي ، وكون الجمعية تسعى دائما إلى التعريف بهذا التراث،  وتكريم رجالاته،  ثم الاهتمام بمكوناته بحثا وتوثيقا.

الندوة العلمية أدارها الاستاذ مصطفى العلالي ، مهد لها بتوطئة عامة ميزت بيت التراثين المادي واللامادي  كمجال غني وجب إنقاذه من شبح الزوال والاندثار.

المداخلة الأولى كانت للباحث الاستاذ قاسم الزهري تحت عنوان:  البعد الجمالي  ودوره في التراث الجبلي:  العيطة نموذجا ، بحيث  أوضح أنه سيتناول بالتفصيل الجانب اللغوي،  وهكذا اعتبر النص الشفهي معني بالدرس الجمالي من حيث الصوت،  الذاكرة المنتجة ، ليخلص إلى تبيان بعض مظاهر البلاغة من بيان وبديع ، خاتما عرضه كون الشعر الجبلي استمر بفضل اللغة الدقيقة والراقية استعمالا.

المداخلة الثانية عادت للفنان والكاتب عبد المالك الاندلس ، استهلها بالتمييز بين الطقطوقة والعيطة،  مفضلا هذه الاخيرة،  مع ذكره لأسباب تهميش هذا الفن بعد استقلال المغرب،  خلافا لما كان عليه إبان الحماية كفرجة لها علاقة بالكفاح والجهاد.

الاستاذ عبد المالك الأندلسي وعبر أمثلة،  وضح الفوارق بين كلام الأغاني،  والعيوط،  والعيوع، معتبرا العيطة شكلا من أشكال النداء ، مفتقدة لوحدة الموضوع ،،،،داعيا الى الاهتمام بالمقومات الاساسية للهوية الجبلية.

تخللت الندوة عروض فنية لفن الدقة المراكشية والعيطة الجبلية مع الختم بمناقشة عامة،  وحفل شاي على شرف الجميع.

ومعلوم أن مهرجان ” الحياة”  سيستمر لغاية 26 من شهر غشت الجاري يتضمن برنامجا فنيا حافلا يستضيف نجوما بساحة المقاومة وجيش التحرير …….

أوسمة : , , ,

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي إدارة الموقع