أخر تحديث : الثلاثاء 5 ديسمبر 2017 - 1:39 مساءً

التطبيع، الصحراء ، الامازيغية : إشارات حارقة في ندوة التوحيد والاصلاح بالقصر الكبير 

محمد كماشين | بتاريخ 5 ديسمبر, 2017 | قراءة

بوابة القصر الكبير – محمد كماشين: 

لم تمر الندوة الفكرية التي نظمها فرع التوحيد والإصلاح بالقصر الكبير  مساء الأحد 3 نونبر 2017 بمشاركة الأستاذين عزيز الهناوي وخالد السفياني بمناسبة مرور مائة سنة عن وعد بلفور دون إرسال رسائل واضحة بمستويات مختلفة .

عزيز الهناوي الكاتب العام للمرصد المغربي لمناهضة التطبيع ، تحدث عن إمكانية نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب   إلى القدس  قريبا ، موجها تساؤلا عريضا للأنظمة العربية وموقفها من هذا؟؟
وعن التطبيع مع إسرائيل وصف الهناوي المغرب بكونه مشرحة وبؤرة نموذجية للتطبيع معتبرا هذا التطبيع تهديدا للأمن القومي المغربي ، وأنه واهم من يعتقد أن ذلك يخدم قضية الوحدة الوطنية، مشيرا بعدم التفريط في فلسطين مقابل الصحراء.
وعن الموقف الأمريكي من الصحراء المغربية فقد وصفه الهناوي بالابتزاز الذي يدفع الدولة الى التطبيع مستدلا على ذلك بالاقتراح الأمريكي الذي دعا إلى توسيع مهام المونيرسو بالصحراء لتحجيم الدور السيادي المغربي.
هذا الابتزاز امتد لملف الامازيغية حين استقبل الكنيسيت وفودا من نشطاء الحركة الامازيغية  في محاولة للضغط أكثر على المغرب لمزيد من التطبيع.
عزيز الهناوي أرسل تحديا مباشرا للقناة الثانية دوزيم على أن تبث شريط تنغير جيروزاليم لمخرجه كمال هشكار  كاملا ، وهي التي اقتطعت منه عند بثه 23 دقيقة تتحدث عن دور الحسن الثاني ومحمد الخامس في اجتثات اليهود من المغرب .
على مستوى آخر تحدث خالد السفياني ابن مدينة القصر الكبير عن مدينته موجها كلامه لشبابها حيث من واجبهم معرفة تاريخ مدينتهم العريقة والمظلومة وهم الذين وصفوا ب ( الأوباش) مضيفا كون الأوباش  صنعوا جزءا من تاريخ الوطن على مختلف المستويات .
وعن القصر الكبير دائما والتطبيع مع الكيان الصهيوني فقد وصفه بالانتقال من السر إلى العلن من طرف(  إحداهن) و التي لا تستحق الحديث عنها حسب تعبيره مضيفا : احذروها ،حاصروها ، أشعروها أنها ارتكبت جرما في حق مدينتها.
أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي إدارة الموقع