أخر تحديث : السبت 13 يناير 2018 - 12:29 صباحًا

الدرس الافتتاحي لمركز استكمال تكوين التجار بالقصر الكبير

بوابة القصر الكبير | بتاريخ 13 يناير, 2018 | قراءة

بوابة القصر الكبير – محمد كماشين :

انطلقت اليوم الجمعة  12 يناير الجاري 2018 اشغال الورشة الأولى في إطار مركز استكمال تكوين التجار على صعيد مدينة القصر الكبير، بمبادرة من غرفة التجارة والصناعة لجهة طنجة تطوان الحسيمة، استجابة لرغبة فيديرالية التجار بمدينة القصر الكبير ، وذلك بالقاعة الكبرى للاجتماعات المحاذية لمقر بلدية المدينة.
الورشة أطرها السيد عبد الرحمان الرياني من مديرية الضرائب الجهوية بطنجة ،وفيها أكد على أهمية معرفة المساطر من طرف التجار، وضرورة امتلاك الإطار القانوني للمعاملات، وكذا الجهات المستفيدة من عائدات الضرائب محليا واقليميا وجهويا ومركزيا ، و معنى الرسم المهني ، والمعنيون من الاعفاءات الضريبية …..
وكانت قبل ذلك قد  جرت مراسيم الافتتاح  الرسمي لهذا المركز بقاعة دار الثقافة ابتداء من الساعة الرابعة مساء  من نفس اليوم، من خلال كلمات بالمناسبة افتتحها نائب رئيس غرفة التجارة والصناعة بالجهة عبد الحميد احسيسن والذي اعتبر مشروع إحداث مركز استكمال التاجر عملا نوعيا، بتعاون مع هيئات حكومية وخاصة، حيث يستفيد التجار من حلقات تكوينية تساهم في الرفع من مكتسباتهم وخبراتهم ، باعتبار الغرفة تولي اهمية للتكوين قصد تطوير المعارف وتدبير المقاولات التجارية ،بحثا عن آليات حماية التاجر الصغير من طرف الدولة ،بتحديث برنامج تجارة القرب ،كل ذلك في إطار تنويع الخدمات المقدمة للتجار..
السيدة فاطمة اعجويل المسؤولة عن ملحقة غرفة التجارة والصناعة بالعرائش ،ذكرت بدورها  بما للتكوين من أهمية ، تطويرا لقدرات ومهارات المستهدفين  ،دعما  للاقتصاد المحلي ،  بهدف تقوية التواصل بين منتسبي الغرفة ، والاستجابة لحاجياتهم.
 نائب مندوب وزارة التجارة والصناعة احمد السقسيقي ذكر بما للقطاع التجاري من أهمية في الاقتصاد الوطني ،مسجلا بعض ملاحظاته كهيمنة التجارة التقليدية مما يؤثر على فاعلية المشتغلين بالقطاع، مستعرضا مجهودات القطاع الوصي الذي يقترح برامج لتطوير قدرات الفاعلين ( برنامج رواج )تصديا للمنافسة ..
السيد السقسيقي أكد على ضرورة امتلاك التجار لمعرفة نظرية للمحيط، وثقافة خاصة بالقوانين المنظمة للانشطة التجارية ،مسايرة للتحولات والمتغيرات ،وكون القطاع الوصي عازم على تعميم تجربة التكوين بمختلف أقاليم ومدن جهة طنجة تطوان الحسيمة.
باقي المتدخلين أبدوا النية على تقديم المساعدة والعون لهذه المبادرة الطموحة وهكذا تدخل ممثل المجلس الترابي لمدينة القصر الكبير حسن الحسناوي فدعا الى استفادة المدينة من خدمات غرفة التجارة ،وكون المجلس يشجع كل المبادرات الموجهة لقطاع التجارة ،شاكرا فيدرالية التجار بالقصر الكبير على تعاونها ومبادراتها الايجابية.
ممثل الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بدر الدين المباركي بشر التجار بقانون التغطية الصحية وخلق ملحقة للصندوق بمدينة القصر الكبير ، في حين تحدث احمد الماحي عن المكتب الوطني للسلامة الصحية بالعرائش عن  دور الصحة الغذائية ،  أما ممثل المديرية الجهوية للضرائب بطنجة عبد الرحمان الرياني فتناول الحديث عن اهمية تقريب المادة الجبائية وتبسيطها ومعرفة الحقوق والواجبات والمحاذير ،في إطار من التواصل التشاركي.
الاستاذ عبد العزيز الشدادي من هيئة المحامين بطنجة أكد على تقوية معارف التجار القانونية ،وما طرأ على العقود التجارية من تغييرات وما للكراء التجاري من تأثير على الممارسين التجار، وكون الهيأة على استعداد تام لتنوير التجار.
ولمعرفة طرق الحصول على القروض وتمويل المشاريع تحدث ممثل البنك الشعبي يونس المرابط ، في حين تناولت السيدة ليلى جبيلو كمحاسبة معتمدة عن دور الاستشارة في تطوير المشاريع.
رئيس فدرالية تجار القصر الكبيركمال  بوزيان شكرالقائمين  على  المبادرة،  واهميتها بالرغم من توقيتها الذي جاء متأخرا  وكونها ستفتح نقاشا ايجابيا متمنيا الرفع من عدد المستفيدين استجابة لرغبة التجار الكبيرة في التكوين ،،حاثا المستفيدين من الدورة التكوينية الحالية الالتزام بالحضور . في نهاية الجلسة تابع الحاضرون شريطا قصيرا عن تجربة مماثلة احتضنتها مدينة طنجة من قبل ..
أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي إدارة الموقع