أخر تحديث : الأحد 28 يناير 2018 - 8:23 صباحًا

معرض للأواني الخزفية من تنظيم جمعيات محلية

بوابة القصر الكبير | بتاريخ 28 يناير, 2018 | قراءة

بوابة القصر الكبير – محمد كماشين: 

من أجل دعم الحرف والصناعات التقليدية بالمدينة ، وبمناسبة الذكرى الرابعة والسبعين لتقديم وثيقة 11 يناير ، نظمت كل من جمعية المحبة للصناعة والتنمية الخزفية ، وجمعية الوحدة الوطنية للتضامن الاجتماعي ، وجمعية وادي المخازن لأبناء قدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، معرضا للأواني الخزفية في الفترة الممتدة من 19 إلى 28  يناير الجاري بساحة سيدي بواحمد  القصر الكبير.
ويأتي تنظيم هذا المعرض – حسب المنظمين – إلى التعريف بالصناعة الخزفية، في وقت تتعرض فيه للمنافسة والاندثار، وتذكير المواطنين بأن هناك حرفا تقليدية محلية وجب الحفاظ عليها وتشجيعها.
السيد صوان عبد العالي رئيس جمعية المحبة للصناعة وتنمية الخزف أشار في حديثة لبوابة القصر الكبير إلى حداثة تأسيس الجمعية التي لا يتعدى عمرها ستة أشهر ،وذلك استجابة لمطلب الحفاظ على صناعة الخزف المحلي والتعريف به في وقت يتعرض فيه الصانع للإهمال والتهميش ، حتى غدا من الضروري تكوين جمعيات للدفاع عن حقوقه وتمثيله لدى المسؤولين من غرف وغيرها من أجل الدعم والتشجيع.
وعن أماكن تواجد صناعة الخزف أخبر السيد عبد العالي أنها تتواجد بمنطقة ” الصنادلة”  قريبا من مدينة القصر الكبير ، وفيما يخص محلات الترويج والعرض قال بأن أسواق المدينة لا تفي بالغرض ، لذلك يتم بيع المنتوج للمحلات الموجودة ب ” الخضاضرة ” أو إرسالها لمدن أخرى قريبة كطنجة وتطوان.
رئيس جمعية الوحدة الوطنية للتضامن الاجتماعي  السيد السملالي،  رأى في إقامة المعرض مكسبا يتوجب أن يستمر مستقبلا ، في أفق التعاون مع أطراف أخرى كغرفة الصناعة التقليدية وغيرها، مع دعوته لتخصيص أماكن دائمة لعرض المنتوج بهدف التذكير والتعريف بهذه الحرف الموروثة …..
أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي إدارة الموقع