أخر تحديث : السبت 24 مارس 2018 - 1:52 صباحًا

العرائش : تقديم كتاب الحماية الإسبانية من خلال الكتابات التاريخية بشمال المغرب للاستاذ عزيز الحساني

بوابة القصر الكبير | بتاريخ 24 مارس, 2018 | قراءة

بوابة القصر الكبير ـ إلياس طلحة
احتضن المركز الإقليمي لمهن التربية و التكوين بمدينة العرائش صباح اليوم الجمعة 23 مارس حفل توقيع كتاب “الحماية الإسبانية من خلال الكتابات التاريخية بشمال المغرب 1912- 1956” للدكتور عزيز الحساني و الذي نظمته لجنة الأنشطة الثقافية والتربوية للأطر الادارية والتربوية المتدربة بالمركز.

الأستاذ عبد الاله نخشى، المكون بالمركز في تخصص علوم التربية ، أكد في قراءته التحليلية والمنهجية للمؤلف أن منطقة شمال المغرب عرفت على عهد الحماية الاسبانية حركة تأليفية مهمة ورائدة، حيث شهدت المنطقة الخليفية وفرة في الانتاجات العلمية، والكتابات التاريخية على وجه الخصوص، قادها مجموعة من المؤرخين والمؤلفين، كمحمد داود، وأحمد الرهوني، والتهامي الوزاني، ومحمد سكيرج، ومحمد المكي الناصري، وغيرهم ، مشيرا إلى اهمية المعلومات التي وفرتها المصادر والمدونات التاريخية حول الحماية الاسبانية ، حيث عمد هؤلاء المؤلفين والمؤرخين في مؤلفاتهم العديدة إلى رصد مختلف الظواهر المرتبطة بواقع الوجود الاسباني بشمال المغرب. وخاصة المرتبطة منها بأحداث المقاومة المسلحة التي واجهت الاحتلال العسكري الإسباني،. وكذا ظروف نشأة وتطور الحركة الوطنية بالمنطقة الخليفية، ومساهمة وطنيي المنطقة المذكورة في حصول المغرب على الاستقلال سنة 1956.

كما لفت الانتباه إلى القيمة العلمية والتاريخية لتلك الكتابات والمدونات التاريخية” و التي تتجلى أساسا في مسألتين أساسيتين هما: شخصية المؤلفين فهم في الغالب عبارة عن قادة وزعماء للحركة الوطنية ، و أن معظم هؤلاء المؤلفين كتبوا عن تجاربهم السياسية والثقافية ” يضيف المتدخل .

من جهتها ، أكدت الأستاذة صفاء جداري المكونة بنفس المركز و في نفس التخصص ، على قيمة البحث في العلوم الإنسانية عموما والتاريخ بشكل خاص، معرجة على المدارس التاريخية المختلفة كالمدرسة الوضعية ومدرسة الحوليات التي ساهمت بشكل ملحوظ في الارتقاء بالبحث التاريخي بشكل كبير، و أن العمل العلمي للدكتور عزيز الحساني التزم بقواعد وأساسيات البحث التاريخي المنهجي. وأكدت أن هذا المؤلف من شأنه المساهمة في تسليط مزيد من الضوء على جوانب وقضايا مهمة من تاريخ المنطقة الشمالية في عهد الحماية الاسبانية، وخاصة تاريخ المقاومة المسلحة بالمناطق الشمالية، ثم نشاط الحركة الوطنية بالمنطقة الخليفية، حيث حظيت هذه القضايا والمواضيع باهتمام كبير من قبل الكتابات والمدونات التاريخية.

صاحب المؤلف الأستاذ عزيز الحساني عبر عن امتنانه الكبير للجهة المنظمة لهذا الحفل ، و عن شكره وامتنانه لادارة المؤسسة وللأستاذين الذين تفضلا بتقديم قراءة في المؤلف. وقدم إضافات ومعلومات تؤكد أهمية وأدوار المنطقة الشمالية في فترة الحماية وحجم مساهمتها في احداث المرحلة المذكورة سواء في مرحلة المقاومة المسلحة أو النضال السياسي الذي قاده وطنيو المنطقة الشمالية ، قبل أن ينتقل الجميع لحفل توقيع المؤلف .

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي إدارة الموقع