أخر تحديث : الإثنين 9 أبريل 2018 - 10:37 مساءً

تارودانت : مدرسة الإمام الهبطي تتألق في الدورة السادسة للموسم السنوي للمدارس العتيقة

بوابة القصر الكبير | بتاريخ 9 أبريل, 2018 | قراءة

بوابة القصر الكبير ـ إلياس طلحة
شاركت مدرسة الإمام الهبطي الخاصة للتعليم العتيق بالقصر الكبير في الدورة السادسة للموسم السنوي للمدارس العتيقة الذي تنظمه مدرسة سوس للمدارس العتيقة بتارودانت بتعاون مع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية والمجلس العلمي الأعلى وعمالة إقليم تارودانت تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله ورعاه وذلك ما بين 03 و10 أبريل الجاري .

ليلة الأحد 8 أبريل الجاري ، كانت ليلة مدرسة الإمام الهبطي حيث تم ترتيل الحزب الراتب في مسجد (الجامع الكبير) بمدينة تارودانت وبعده تم إعراب أوائل الحزب الراتب ثم استظهار أبيات من البردة وبعض المتون العلمية قبل الانتقال إلى المنصة بغية استكمال باقي فقرات برنامج الأمسية .

افتتحت الأمسية في المنصة بقراءة آيات بينات من الذكر الحكيم من حزب “لتجدن” على طريقة المغاربة في الحزب الراتب ثم النشيد الوطني واستظهار متن البيقونية في علم الحديث (المصطلح) .
ليتقدم بعد ذلك الأستاذ يونس الگمراوي نيابة عن مشرف المؤسسة بإهداء كتاب تعريفي بالمؤسسة للدكتور اليزيد الراضي مدير مؤسسة سوس للمدارس العتيقية بتارودانت ورئيس المجلس العلمي بتارودانت وعضو الأمانة العامة للمجلس العلمي الأعلى .
وبعدها مباشرة تم الاستماع إلى كلمة مؤسسة الإمام الهبطي التي ألقاها الطالب عبد الستار طلحة نيابة عن مشرف المؤسسة الشيخ العلمي طلحة وباقي الأطر الإدارية والتربوية بعدها وقفة أمداح نبوية مشتركة بين طلبة وطالبات المؤسسة.
بعد ذلك تم عرض لوحة تعريفية بمدينة القصر الكبير وبالمؤسسة بثلاث لغات: العربية و الفرنسية و الإنجليزية ثم عرض فيديو تعريفي بالمؤسسة بمرافقها وتاريخ تأسيسها وأهم النشاطات التي تقوم بها سواء التعليمية أو الموازية، ليأتي دور الطالبات اللواتي استظهرن متن ابن عاشر مما جعل الجمهور الذي ملأ جنبات ساحة 20 غشت بتارودانت يصفق لهن بحرارة كما تم عرض مسرحي تحت عنوان “جزاء الإحسان” من أداء طلبة وطالبات الإمام الهبطي تحت إشراف الأستاذ نورالدين البضرة الذي ربط بين الجانب الديني والواقع المعيش .

اختتمت الأمسية بعرض مسرحية ثانية تحت عنوان “طارق الذي لم يعبر” من تقديم وإعداد طلبة وطالبات الإمام الهبطي تحت إشراف منشط المؤسسة ثم الختم برفع أكف الضراعة لله عزوجل بالدعاء الصالح .

يشار إلى أن مدرسة الإمام الهبطي الخاصة للتعليم العتيق بالقصر الكبير على مستوى جهة طنجة تطوان الحسيمة من بين سبع مدارس عتيقة على الصعيد الوطني المشاركة في هذه التظاهرة الدينية التي اختير لها في هذا الموسم عنوان “دور العلماء في المملكة المغربية” .

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي إدارة الموقع