أخر تحديث : الجمعة 10 أغسطس 2012 - 8:37 مساءً

عاجل : حريق مهول يلتهم 1200 هكتار و عدد من المداشر تتضرر بضواحي القصر الكبير

محمد القاسمي | بتاريخ 10 أغسطس, 2012 | قراءة

عدسة : ذ. محمد اليونسي

شب حريق مهول صباح اليوم الجمعة 10 غشت بغابة جبل الزلزال الواقع ضواحي تطفت ، قبيل الساعة العاشرة صباحا عند دواز العزيب ، و يستمر في إلتهام المزيد من الأراضي في حدود مدشر الحرارة حاليا بعد توقف عمليات الإطفاء .

الحريق الذي خلف سحابة من الدخان تشاهد على المشارف الشرقية لمدينة القصر الكبير ،  أتى إلى حدود الساعة على دواوير بني صفر ، التفر ، صف التراولة ، الدلم الغميق ، فيما تحاصر النيران دوار صخرة القط ، الذي هجره الأهالي  .

مصادر من عين المكان ، أكدت لبوابة القصر الكبير ، أن الحريق أتى على عدد كبير من المنازل في الدواوير المذكورة ، و على المحاصيل الزراعية ، و احترقت مدرسة بالدلم الغميق ، فيما نفقت عدد من رؤوس الماشية و الأبقار ، فيما فر عدد من ساكني الدواوير في اتجاه مدينة القصر الكبير المجاورة ، تاركين كل ممتلكاتهم و تبقى من ماشيتهم وراءهم .

وصول قوات الوقاية المدنية ، معززة بقوات الدرك و القوات المساعدة للمداشر التي بدأ فيها الحريق ، لم ينفع في الحد من تفاقم المساحات المحروقة ، لتبقى مجهودات الإطفاء شبه عاجرة أمام قوة و هول الحريق .
في حدود منتصف النهار تعزز فريق الإطفاء بطائرتين و عدد من قوات الجيش ، لكن هذه التعزيزات لم تكن كافية للقضاء على الحريق الذي ازداد قوة قبيل المغرب .

مصدر من مصلحة المياه و الغابات بإقليم العرائش ، صرح لبوابة القصر الكبير ، أن قوة الحريق الهائلة جعلته يأتي على حوالى 1200 هكتار في سرعة قياسية ، و ذلك راجع لدرجة الحرارة المرتفعة ، و توفر غطاء نباتي يابس ، فيما  تعجز الفرق عن الحد من تفاقم المساحات المحروقة . معبرا في ذات الوقت على أن القدرة الإلاهية هي الكفيلة بوضع حد لتقدم هذا الحريق الذي لم تشهد له المنطقة مثيلا من قبل .

بعض الأهالي تحدثو لبوابة القصر الكبير عن قيام قوات الجيش بإخراج ممتلكاتهم من ديارهم التي خرجوا منها فارين من الحريق ، متخوفين في نفس الوقت من ضياع بعض أغراضهم ، خصوصا بعد انتشار أنباء عن سرقات تهم المال و الحلي .

فيما تحدث أحد المواطنين من دوار العزيب لبوابة القصر الكبير في قبيل صلاة العشاء عن توقف جهود الأهالي و القوات العمومية لإطفاء الحرائق بفعل حلول الظلام ، على أساس أن تستأنف العمليات من جديد صباح يوم الغد .

عدسة :ع. الرحمن اللنجري

 

فيديو : عبد الرحمن اللانجري


أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي إدارة الموقع