أخر تحديث : الإثنين 19 يناير 2015 - 10:31 مساءً

ثانوية عمر بن الخطاب تخلد للذكرى 71 لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال

ذ. نور الدين براهمي | بتاريخ 19 يناير, 2015 | قراءة

omar_ino_khatab_2

في إطار الأنشطة التربوية التي دأبت الثانوية التأهيلية عمر بن الخطاب بالقصر الكبير على تنظيمها، نظم نادي المواطنة وحقوق الإنسان بالثانوية يوم الجمعة 17 يناير نشاطا ثقافيا تخليدا للذكرى الحادية والسبعين لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال تحت شعار “تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال: حق ومواطنة” .

و قد افتتح النشاط بكلمة ترحيبية بالحضور ، و تلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم بصوت التلميذة خديجة بوطويل ثم ترديد النشيد الوطني بشكل جماعي .

بعد ذلك ، تناول الكلمة السيد نورالدين بوفتيلة مدير المؤسسة جدد فيها الترحيب بالحضور، وعبر عن اعتزاز المؤسسة الكبير بتخليد ذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال، معتبرا أنها فرصة لاستحضار أحد أهم الجوانب المشرقة في تاريخ المغرب الزاخر بالملاحم والبطولات، ومذكرا بسياقها التاريخي المرتبط بكفاح الشعب المغربي من أجل الاستقلال بقيادة العرش العلوي المجيد.

كما تم بالمناسبة عرض شريط مصور خاص بالحدث ، قبل أن يلقي التلميذ سيف الدين الزاهر عرضا مصورا قدم من خلاله مجموعة من المحطات التاريخية للمغرب منذ وقوعه تحت وطأة الحماية إلى غاية حصوله على الاستقلال مرورا بتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال مستحضرا أسماء الموقعين عليها وأهم مضامينها.

من جانبه، ألقى السيد محمد السعدي أستاذ الاجتماعيات بالمؤسسة عرضا قيما ، تطرق من خلاله للسياق التاريخي ـ الدولي والوطني ـ لتقديم الوثيقة، وذلك منذ مطلع القرن 19م، مستحضرا كافة أشكال النضال العسكري (المقاومة المسلحة) والسلمي (الحركة الوطنية) الذي خاضه المغاربة بزعامة ثلة من المقاومين والمناضلين الذين ضحوا بالغالي والنفيس في سبيل طرد المستعمر .
قدم فقرات هذا النشاط الثقافي منسق النادي الأستاذ نور الدين براهمي ، بحضور عدد من الأطر الإدارية والتربوية للمؤسسة بالإضافة إلى عدد كبير من تلاميذ المؤسسة .

omar_ino_khatab_4

omar_ino_khatab_3

omar_ino_khatab_1

أوسمة : , , , , , ,

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي إدارة الموقع