أخر تحديث : الأحد 15 مارس 2015 - 1:07 صباحًا

جمعية اﻷعمال اﻻجتماعية لموظفي وأعوان جماعة ريصانة الجنوبية تحتفي باليوم الوطني للمجتمع المدني

محمد شعشوع | بتاريخ 15 مارس, 2015 | قراءة

16777_96937848_raisana

احتفاء بالذكرى اﻷولى لليوم الوطني للمجتمع المدني والتي خصص لها يوم 13 مارس بأمر من عاهل البﻻد جﻻلة الملك محمد السادس ، بادرت يومه السبت 14 مارس الجاري جمعية اﻷعمال اﻻجتماعية لموظفي وأعوان جماعة ريصانة الجنوبية بإقليم العرائش إلى تنظيم نشاط اجتماعي فكري بمركز القرب المتواجد بالجماعة ، لفائدة منخرطيها وثلة من الفاعلين الجمعويين الناشطين بتراب ريصانة الجنوبية.

اللقاء حضره كذلك مثقفون وإعﻻميون وفاعلون جمعويون قدموا من مدينة القصر الكبير لﻻنفتاح على مجتمع ريصانة الجنوبية ومشاركة نخبة من أبنائه احتفالهم بهذا اليوم المميز ، وقد أغنوا الفضاء بتدخﻻتهم القيمة.

برنامج اﻻحتفال استهل بقراءة آيات بينات من الذكر الحكيم بصوت المقرئ احمد الباقي ، تلته الكلمة الترحيبية لرئيسة الجمعية المحتضنة للحفل المهندسة وفاء الطاهري ثم كلمة لﻷستاذ مصطفى العبراج منسق الجامعة الشعبية للتعلم مدى الحياة بالقصر الكبير ونواحيها ، لينتقل الجمع إلى العرض القيم الذي ألقاه اﻷستاذ والناشط الجمعوي رشيد اوﻻد الصغير تحت عنوان اﻹطار التنظيمي والقانوني للجمعيات بالمغرب .

وعلى نفس المنوال نهج اﻷستاذ عبد السﻻم الخمالي مداخلته حيث تنوال قضايا تتعلق بسوسيولوجية المجتمع المدني وقدم نصائح للحاضرين بأهمية التﻻحم والتضامن والعمل الجاد في ظل الجمعيات المدنية.

وبعد اﻹجابة على التساؤﻻت المطروحة من قبل المتدخلين من الحضور ، تم عرض تجربة فريدة من نوعها على مجتمع قروي تخص لعبة الشطرنج قدمها رئيس جمعية الفرس العربي للشطرنج بالقصر الكبير اﻷستاذ عمر أطاع الله ، حيث تطرق إلى أهمية اللعبة في التحام اﻷفراد وتهديب أخﻻقهم واقترح إمكانية نشر هذه التجربة بريصانة مشيرا إلى النتائج الهامة التي يمكن تحقيقها ولو على المدى البعيد كما حدث في تجربة جمعيتهم التي دامت حوالي 30 سنة ولكن النتائج كانت مهمة وطنيا ودوليا.

11069212_9693_raisana

11063130_969_RAISANA_SOCIEDAD_CIVIL

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي إدارة الموقع