أخر تحديث : السبت 2 مايو 2015 - 8:54 مساءً

مهرجان “ماطا” بدوار أولاد بومعيزة جماعة سوق الطلبة

عبد الإله الحياني الصديق | بتاريخ 2 مايو, 2015 | قراءة

11196324_1

نظمت اليوم السبت 2 ماي 2015 كل من جمعية أولاد بومعيزة لماطا والفنون الشعبية وجمعية الأعمال الاجتماعية لعمال وموظفي جماعة سوق الطلبة مهرجان ماطا تحت شعار : من أجل الحفاظ على تراث ماطا للأجيال.

وفي تصريح للسيد نخشى محمد توفيق أمين المال لجمعية الأعمال الاجتماعية لعمال وموظفي جماعة سوق الطلبة أشار الى أن الهدف من تنظيم هذه التظاهرة ابراز الخصوصيات التاريخية والتراثية للعبة الفروسية ” ماطا ” كموروث ثقافي وشعبي متجذر في ماضي المنطقة خصوصا وشمال المغرب عموما, وأن يصبح المهرجان تقليدا سنويا بالمنطقة خلال السنوات القادمة بغية جعله مدخلا لترسيخ واقامة تنمية محلية تجمع ين الأصالة والحداثة..تقليد اسوة بمهرجان الفروسية التراثي الدولي بأربعاء عياشة اقليم العرائش..

18189_10المهرجان شهد مشاركة فرسان من مختلف دواوير قبيلة الخلوط كلهم أمل للتنافس والفوز بدمية (العروس) مصنوعة من القصب والثوب والفائز سيحتفظ بها حتى السنة المقبلة ويتوصل ببعض الجوائز. كل هذا الجو التنافسي مر في جو احتفالي نشطته كل من فرقة محمد الصقلي للفنون الشعبية والطقطوقة الجبلية وجمعية الفلكلور والتراث الشعبية والطقطوقة الجبلية لدوار أولاد بومعيزة.

للاشارة فقد عرف المهرجان حضور العديد من الفعاليات والهيئات يتقدمهم رئيس جماعة سوق الطلبة عبد اللطيف حمادة وأعضاء من المجلس القروي. وكاتب عام الجماعة محمد ياسر الطود, وقائد قيادة سوق الطلبة محمد السعيدي وخليفته على سوق الطلبة محمد اليونسي وخليفته على جماعة السواكن الصادقي, وأيضا قائد المقاطعة الخامسة بالقصر الكبير الحسين معيزو وأعضاء من الجمعيتين المنظمتين للتظاهرة وساكنة المنطقة وبعض زائريها..

10995373_10حضور هؤلاء المسؤولين والفاعلين شكل اشارة مهمة على أهمية تنظيم مثل هذه التظاهرات, وعلى كون الجميع مستعد للانخراط في الأوراش التنموية الهادفة لتحقيق نهضة مجتمعية يكون جوهرها وعمقها التشارك والتعاون والتعبئة المشتركة والجماعية..

ومن المعلوم أن لعبة الفروسية ” ماطا ” قد تمت هيكلتها من قبل الجامعة الملكية للفروسية لتدرج ضمن البطولات الوطنية, كما أن “ماطا” المغربية مرشحة للائحة التراث العالمي…

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي إدارة الموقع