أخر تحديث : الإثنين 18 سبتمبر 2017 - 12:43 صباحًا

القصر الكبير : دورة تكوينية في موضوع ”  المداخل البيداغوجية  لتيسير عملية التعلم والتقويم عند أطفال اضطرابات التعلم ( الديسليكسيا ) “

محمد كماشين | بتاريخ 17 سبتمبر, 2017 | قراءة

 

محمد كماشين
نظمت جمعية أمل الأطفال ذوي صعوبات في التعلم بالقصر الكبير ، بشراكة مع المديرية الإقليمية للتربية والتكوين بالعرائش ، وتعاون مع الجامعة للجميع للتعلم مدى الحياة بالقصر الكبير،  دورة تكوينية حول اضطرابات التعلم في موضوع : ”  المداخل البيداغوجية لتيسير عملية التعلم والتقويم عند أطفال اضطرابات التعلم ( الديسليكسيا ) “ من تأطير الاستاذ محمد مكاوي ، وذلك يومي السبت والأحد 16و 17 شتنبر 2017 بدار الشباب ثالث مارس بمدينة القصر الكبير .

وتأتي هذه الدورة استكمالا للأنشطة التي تنظمها جمعية أمل الأطفال ذوي صعوبات في التعلم بتعاون مع مجموعة من المؤسسات التعليمية العمومية والخاصة ، وهكذا استفاد من هذه الدروة حوالي 33 مستفيد ومستفيدة ، وفق برنامج عام اهتم بالعسر القرائي : المداخل البيداغوجية لتيسير التعلم والتقويم،  تحت إشراف الخبير محمد مكاوي

أنشطة الدورة التكوينية أجابت عن أسئلة محورية من قبيل:  المفاهيم المتداخلة مع العسر القرائي،  وماهية اضطرابات التعلم ، وكيف يجب التعامل مع الصعوبات المعرفية عند الطفل؟؟ وتيسير التعلم والتقويم عند ذوي العسر القرائي…

ولأجل ذلك أشار  المؤطر عند كل نشاط إلى الهدف المنتظر والمنتوج،  مسطرا المهمة التعليمية وطريقة الاشتغال ، مستثمرا وثائق وأسانيد ، مع الختم بمناقشة وتركيب ، جعلت المشاركين ينخرطون في العمل التوريشي الذي قسم الى ثلاث مجموعات تابعت عند نهاية التكوين خلاصات عامة اعتبرت الديسليكسيا اضطرابا في استخدام ميكانيزمات تحليل وتعرف الكلمات المكتوبة تحول وتؤثر بكيفية هامة في طريقة تعلم القراءة والكتابة …مع إبراز التعديلات المعبر عنها بالتكيفات البيداغوجية في مختلف الأسلاك التعليمية .

وتم الختم بإبراز بعض التعديلات البيداغوجية الممكن اقتراحها على الفريق التربوي والمرتبطة بالتعبير الشفوي ،والفهم والقراءة ، الكتابة والاملاء، كما تم التوقف عند بعض الصعوبات كصعوبة الانتقال إلى الكتابي بالنسبة لذوي الصعوبات في التذكر أو في عملية التنظيم والانتباه …….

أوسمة : , ,

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي إدارة الموقع