أخر تحديث : الثلاثاء 27 مارس 2018 - 11:20 مساءً

الكلية المتعددة التخصصات العرائش : ندوة علمية حول البورصة المالية للدار البيضاء

بوابة القصر الكبير | بتاريخ 27 مارس, 2018 | قراءة

بوابة القصر الكبير – عصام التجاني

احتضن فضاء الكلية المتعددة التخصصات بالعرائش يوم 14 مارس 2018 ندوة دراسية علمية  لفائدة طلبة شعبة ماستر management et finance  “خاصة و طلبة شعبة الاقتصاد بصفة عامة  حول موضوع La bourse de Casablanca, un Marché réglementé et structuré  ” ” من تأطير الأستاذ أحمد بناني مدير مدرسة البورصة بالدار البيضاء ، السيد علي بنعلي مدير فرع بنك المغرب بالعرائش و الأستاذة سعاد الفيلالي الغرفي أستاذة محاضرة بالكلية المتعددة التخصصات بالعرائش و بتنسيق مع الأطر التربوية و الإدارية لماستر management et finance كل من الأستاذ هشام أشلحي ، الأستاذ الجباري عبد البار و الأستاذة سميرة بونيد.

و تأتي هذه الندوة العلمية في إطار الأيام الدراسية المنظمة من طرف الجمعية المغربية للثقافة الماليةFMEF)   ) بتعاون مع الكلية المتعددة التخصصات بالعرائش. لفائدة المؤسسات التعليمية.

السيد عبد اللطيف البغييل نائب عميد الكلية رحب بالحاضرين في كلمته ,اشاد بهذه المبادرة و دورها الكبير في التعريف ببوصة الدار البيضاء و تقريب الطلبة و المهتمين بميدان السوق المالية، من اليات اشتغال البورصة

تلتها كلمة الأستاذة سعاد الفيلالي قدّمت من خلالها موضوع الندوة و السياق العام الذي تدخل في إطاره ، قبل أن تفتح المجال للسيد علي بنعلي مدير فرع بنك المغرب بالعرائش، الذي أشاد  بالدّينامية والجهود  التي تبذلها البورصة في تعميم مفاهيم وأساليب عملها لصالح الطلاب والمهتمين بالسوق المالية والمصرفية.

واستهل الأستاذ أحمد بناني مداخلته بتقديم تعريف لبورصة الدار البيضاء وهي شركة مساهمة مجهولة الاسم تتوفر على مجلس إدارة وإدارة عامة. وهي خاضعة لوصاية وزارة الاقتصاد والمالية وتزاول نشاطها بناء على دفتر للتحملات مع مراعاة قواعد يحددها النظام العام لبورصة القيم المنقولة. كما أضاف انها السوق المالي الوحيد في المغرب وتعد الأولى مغاربيّا والثالثة عربيا من حيث القّيمة السوقية التي بلغت أكثر من 90 مليار دولار ويرجع تأسيسها إلى سنة 1929.

وبعد ذلك قام الأستاذ أحمد بناني بتقديم شرح مستفيض ودقيق لخصائص السوق المالي المغربي ومميزاته وكيفية عمله، بشكل أكاديمي علمي مما جعل الحضور الكريم يتجاوب معه بشكل تلقائي أغنى النقاش بتساؤلات أماطت اللثام عن عالم البورصة وكشفت خباياه.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي إدارة الموقع