أخر تحديث : الأحد 8 يوليو 2018 - 1:01 صباحًا

إسرائيليان في تنافس رياضي بالعرائش .. والمنظمون: تحت لواء دولي

بوابة القصر الكبير | بتاريخ 8 يوليو, 2018 | قراءة

هسبريس – محمد الراجي
بعد الضجة التي أثارتها مشاركة رياضيَّين إسرائيليين في بطولة العالم للجيدو بمدينة أكادير، شهر مارس الماضي، في خضمّ استمرار دعوات لتجريم التطبيع مع إسرائيل، عاد جدل مشاركة الرياضيين العبريين في التظاهرات الرياضية المنظمة بالمغرب إلى الواجهة، بعد كشف مشاركة رياضيّيْن إسرائيليّين في ألعاب “ترياثلون 2018” بمدينة العرائش.

وجرى الانتباه إلى مشاركة رياضيّين إسرائيليين بعد إعلان نتائج التظاهرة الرياضية، المنظمة تحت رعاية الملك محمد السادس، إذ احتلّ أحدهما الرتبة السادسة، ويُدعى أميال يوناه، من مواليد سنة 1994 وظهر اسمه مقرونا بالعلَم الإسرائيلي على سبورة الترتيب، بينما يحمل زميله اسم إيتامار ألستير.

وفضلا عن كون الحدث الرياضي المستضيف رياضيّين إسرائيليّين بالعرائش نُظم تحت رعاية الملك محمد السادس، فإنّ جمعية “ترياثلون العرائش”، التي تقيمه الحدث المعروف منذ سنة 2004، تحظى بدعم مالي من المجلس البلدي للمدينة؛ كما يُنظم بتنسيق مع السلطات المحلية ووزارة الشباب والرياضة.

ولا تربط المغربَ وإسرائيل أي علاقات دبلوماسية. وقال مصطفى الخلفي، الناطق الرسمي باسم الحكومة،أوّل أمس الخميس، في مؤتمر صحافي عقب أشغال المجلس الحكومي، ردا على سؤال حول ارتفاع صادرات المغرب إلى إسرائيل: “بخصوص ما يُسجّل في بعض التقارير حول صادرات منشأها بلدُنا وتصل إلى إسرائيل، أؤكد أنّ المغرب لا تربطه أي علاقات بإسرائيل”.

وخلّفت مشاركة رياضيّين إسرائيليين في” الألعاب الثلاثية” بمدينة العرائش، تحت إشراف الفدراليتين الدولية والإفريقية والجامعة الملكية المغربية للرياضة للجميع، جدلا واسعا، خصوصا أنها تأتي في ظل تعالي الأصوات المطالبة بتجريم كل أشكال التطبيع مع إسرائيل، والذي قُدم بشأنه مقترح قانون في البرلمان، لكنه لم يحظ بالتأييد وجرى تجميده.

في المقابل ينفي منظمو “ترياثلون 2018” مشاركة أي إسرائيلي في هذا الحدث الرياضي، إذ قال رشيد صروخ، عضو الجمعية المنظمة، في تصريح لهسبريس: “لائحة الرياضيين المشاركين لا يوجد فيها أي إسرائيلي”، قبل أن يضيف: “إذا كان هناك مشكل، فلماذا تسمح الدولة للإسرائيليين بالدخول إلى المغرب. نحن لسنا مسؤولين عن دخولهم”.

صروخ بدا متذبذبا في كلامه حين سؤاله عن وجود اسمي رياضيين إسرائيليين على قائمة المشاركين، إذ أعاد التأكيد أن لائحة الرياضيين المشاركين في الألعاب الثلاثية بالعرائش “لا تضم أي رياضي إسرائيلي، ولا توجد تمثيلية لدولة إسرائيل”، مضيفا: “الرياضيون المشاركون في الترياثلون يشاركون تحت لواء الجامعة الدولية”.

ما ورد على لسان صروخ تفنّده صور التقطها مواطنون توثق مشاركة رياضيين إسرائيليين في الألعاب الثلاثية بالعرائش، إذ ظهر الرياضي أميتال يوناه مرتديا قميصا أسود يحمل اسمه والحروف الأولى الرامزة إلى إسرائيل “ISR”، إضافة إلى أنّ لائحة النتائج النهائية ضمّت اسم الرياضي نفسه مقرونا بالعَلم الإسرائيلي، وهي منشورة في الموقع الإلكتروني للجمعية المنظمة لـ”ترياثلون 2018”.

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي إدارة الموقع