أخر تحديث : الأحد 15 يناير 2012 - 8:39 مساءً

العسكر يخربون لاإيبيكا

أشرف طارق | بتاريخ 15 يناير, 2012 | قراءة

أقدمت القيادة العليا للقوات المسلحة الملكية منذ أزيد من شهر تقريبا على القيام بأشغال تشييد ثكنة عسكرية بغابة الكدية الحمراء في عقار لايبيكا المتواجد في الملك الخاص التابع لإدارة الاملاك العسكرية وذلك دون القيام بالخطوات والاجراءات المنصوص عليها قانونا، من قبيل إيداع طلب الرخصة لدى المصالح المعنية وبالخصوص رئيس المجلس البلدي لإبداء الرأي والقيام بالمتعين من قبيل الترخيص للمشروع أو رفضه. كما أن هذا المشروع يتضمن مخالفة صريحة للأحكام الواردة في تصميم التهيئة لمدينة العرائش الصادر بمرسوم 2.11.692 بتاريخ 24 نونبر 2011 والمنشور بالجريدة الرسمية بتاريخ 19 دجنبر 2011، والتي تمنع منعا كليا إقامة أي شكل من أشكال البناء بغابة لايمبيكا.

وقد تشكلت على الأثر تنسيقية من عدد كبير من الجمعيات الرياضية والاطارات الحقوقية والنقابية أطلقت على نفسها اسم التنسيقية المحلية للنهوض بالفضاءات الرياضية لغابة لايبيكا بالعرائش وقامت بعدة أنشطة تحسيسية واحتجاجية كتنظيم أنشطة رياضية بعين المكان وكذلك مسيرة سلمية انطلاقا من الملعب البلدي ووقفة احتجاجية بساحة التحرير.

وفي الوقت الذي أعلن فيه عامل الاقليم صراحة في لقائه الاخير مع لجنة الحوار الممثلة للتنسيقية عن عدم قدرته لمواجهة القيادة العليا للقوات المسلحة الملكية، وأن الأمر يتجاوز صلاحياته، تأمل ساكنة مدينة العرائش من المسؤولين وعلى رأسهم الملك ورئيس الحكومة التدخل من أجل إيقاف المشروع، وإنقاذ غابة لايمبيكا من زحف التعمير.

هذا وتشكل غابة لايبيكا فضاء غابويا رياضيا بامتياز يتوفر على ملاعب رياضية مهمة ومدار لألعاب القوى كما تعتبر المتنفس و المنتزه الوحيد للمدينة، تتعرض في الآونة الاخيرة إلى التهميش والاهمال، في ظل تكالب لوبي العقار على كل المجال الأخضر و المآثر والمنشآت التاريخية.

 

إنفــراد : صورة لقرار تصميم التهيئة لمدينة العرائش الصادر بمرسوم 2.11.692 بتاريخ 24 نونبر 2011 والمنشور بالجريدة الرسمية بتاريخ 19 دجنبر 2011
أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي إدارة الموقع