أخر تحديث : السبت 28 يوليو 2012 - 11:36 مساءً

وثائق حصرية : زيارة ديلا كروا لمدينة القصر الكبير

محمد علي السباعي | بتاريخ 28 يوليو, 2012 | قراءة

 

على مر العصور عرفت مدينة القصر الكبير زيارة شخصيات مهمة سواء أدباء ، سياسيون ملوك رؤساء ….. و كأمثلة نجد هناك زيارة الخليفة مولاي المهمدي ، و زيارة ملك إسبانيا ألفونسو و زيارة غارصيا لوركا و زيارة نزار قباني …. إلى غيرهم.

في هذه الزواية ، نقوم بالنبش في وثائق تتعلق بماضي المدينة ، وثائق لم يتسنى للغالبية من أبناء الأوبيدوم الإطلاع عليها من قبل .

وثيقة اليوم ، تقودنا للحديث عن….. زيارة ديلا كروا لمدينة القصر الكبير

تحكي الوثيقة عن زيارة ديلاكروا صاحب لوحة الحرية للشعب ؛ ولوحة سلطان المغرب ، لمكان وقوع معركة وادي المخازن ، يوم ثامن مارس ، حيث تناول الغذاء بضاحية وادي وارور شمال المدينة . و قلبها توقف بثلاثاء ريصانة ، بعدما كان قد انطلق من الأحد الغربية رفقة القائد محمد بن عبو .

يوم تاسع مارس ، وصل الرسام الشهير إلى مدينة القصر الكبير ، و كان اليوم جمعة ، و أقام في بيت الحاج الرميقي وفق نفس المراجع .

و في مساء نفس اليوم ، سيتوجه موكب الرسام نحو وادي الفوارات الواقع في الطريق إلى سوق الأربعاء ، حيث سيتعرضون لهجوم ـ لاتحدد الوثائق مصدره ـ و منها يستمد مشهدا لوحة لا زالت معروضة لحد الساعة بالمتحف الوطني لواشطن .

ديلا كروا ، أرخ لهذه المرحلة ، حيث سيقوم سنة 1863 ـ نفس سنة وفاته ـ برسم لوحة ” تحصيل الضرائب ” أو ” معركة العرب في الجبل ” .

نشير إلي أن غالبية المراجع تجاوزت الإشارة إلى هذه الزيارة ، و تذكر دائما سفريات دي لا كروا ما بين طنجة ، مكناس و فاس .
ويحق لنا ، أن نتساءل عن سبب هذا الإقصاء ، علما أنه كما وضحنا ، إحدى اشهر لوحات الفنان ، استنبطها من ضواحي القصر الكبير ..

سؤال يبقى لأهل الإختصاص أمر الإجابة عليه .

وثيقة تتحدث عن نزول Eugène Delacroix ببيت الرميقي

 

وثيقة تتحدث عن المخيم الذي أقيم خارج القصر الكبير ، و الذي استلهم فيه الفنان لوحته المنشورة أعلاه

{jcomments on}

أوسمة :

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات



الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي إدارة الموقع